جواب مستشاركم القانوني حول المسؤولية في حال تعرض سيارتك لحادثة يسوقها شخص آخر

توصلنا بطلب استشارة قانونية من المتتبع “ياسين” هذا نصه:
“السلام عليكم ورحمة الله.
قبل أسبوع، قمت بإعارة سيارتي لأحد الأصدقاء لزيارة أبويه و في الطريق قام بالارتطام برجل يقود دراجة هوائية قادم من الجهة المعاكسة، بعد أن حاول عدم الاصطدام بسيارة تقوم بتجاوز صاحب الدراجة بمنعرج خطير و تخرج عن طريقها. و للعلم، لقد قام صاحب هاته السيارة بالهرب… 
أريد أن أسألكم اولا مسؤوليتي المدنية كمالك للسيارة و هل يجب أن أخصص محام لدفاع عني كطرف في القضية. و ثانيا عن صحة المعلومة التي تقول أنه من الواجب علي دفع نسبة كبيرة من المال كغرامة مالية للمحكمة و كذالك من كمساهمة في التعويض الذي ستستفيد منه أسرة الضحية.

شكرا جزيلا لكم و رمضان مبارك كريم.”
وهذا رد مستشارنا القانوني الأستاذ سعيد المهداوي، عضو بهيئة المحامين بمكناس:
“السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جوابا على سؤال السيد “ياسين” و حسب المعطيات الواردة منه، فهو مالك العربة التي تسببت في ارتكاب حادثة السير بعد إعارتها لصديق له، و بذلك يعتبر مسؤولا مدنيا و يتحمل أداء التعويضات عن الأضرار الجسدية و المادية إن وجدت للضحية صاحب الدراجة، وذلك بعد التأكد من نسبة المسؤولية، أو ما يعرف بتشطير المسؤولية ( هل هي كاملة أم مشتركة و قد تكون مسؤولية الضحية ظاهرة في ارتكاب الحادثة و بالتالي تكون انعدام المسؤولية لراكب العربة و النتيجة هي – البراءة – و عدم الاختصاص في الطلبات المدنية، و في جميع الأحوال فان شركة التامين تقوم مقام المسؤول المدني في أداء التعويضات.
و بالنسبة للجزء من السؤال المتعلق بتعيين محام فالمسالة اختيارية و في أغلب الأحوال شركة التأمين تتكلف بتأمين الدفاع إذا نص على ذلك ببنود العقد. ونحن رهن الإشارة لمزيد من التوضيحات.
الأستاد سعيد المهداوي”

من أجل استشاراتكم القانونية، ابعثوا بطلباتكم عبر البريد الإلكتروني: MEKNESMEDIAINFO@GMAIL.COM

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

One Response to جواب مستشاركم القانوني حول المسؤولية في حال تعرض سيارتك لحادثة يسوقها شخص آخر

  1. يقول yassine:

    شكرا جزيلا لكم على المعلومات القيمة جدا.
    الله يجازيكم بخير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *