الهاكا تنذر تيجيني وتهدد بوقف برنامج مومو

خرجت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” بجملة من القرارات التي تتعلق بخرق مقتضيات دفاتر التحملات من طرف إذاعات مغربية والقناة الأولى. ووجهت بذلك الهيئة إنذارا لإذاعة “هيت راديو” بخصوص إحدى حلقات “Morning Momo” الذي يقدمه محمد بوصفيحة المعروف بـ”مومو”… 

كما وجهت إنذارها للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بعدما لاحظت تجاوزات تتعارض مع شروط النزاهة والموضوعية التي أقدم عليها مقدم برنامج “ضيف الأولى” محمد التيجيني.

وجاء في قرارات “الهاكا” المنشورة في الجريدة الرسمية، أنه في إحدى حلقات “ضيف الأولى” التي استضاف فيها محمد التيجيني الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” إلياس العماري، ذهب مقدم البرنامج إلى إطلاق مجموعة من التعليقات التي هاجم من خلالها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

وأكدت الهيئة العليا، أن المادة الثالثة من دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تنص على أن الخدمة العمومية تعمل في إطار “الالتزام بالدقة والإنصاف والموضوعية والصدق والنزاهة وعدم التحيز والاستقلالية التحريرية عن المصالح التجارية والفئوية والسياسية والإيديولوجية وخاصة في الأداء الإخباري”.

وبخصوص برنامج “Morning Momo” الذي يقدمه محمد بوصفيحة على أمواج إذاعة “هيت راديو”، لاحظت الهيئة أن الحلقة التي استضافت حمزة لفضي بصفته مغنيا، لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية التي تنص على أن “الحرية تمارس في احترام تام لكرامة الإنسان والغير وملكيته والتنوع والطابع التعددي للتعبير، في جميع أشكاله..”، كما ينص دفتر التحملات على أن “كرامة الإنسان تعد إحدى عناصر النظام العام، فلا يمكن التنازل عنها بمقتضى اتفاقات خاصة، ولو بموافقة الشخص المعني”.

ووجهت “الهاكا” إنذارا لإذاعة “هيت راديو” بوقف بث الخدمة أو جزء من البرنامج لمدة شهر على الأكثر، ذلك أن خطاب المنشط، بغض النظر عن أن السياق الهزلي تضمن عبارات من شأنها أن تمس بكرامة الضيف، لا سيما وأن المنشط حاول مرات متعددة إهانة الضيف من خلال توجيه أسئلة تهم قضايا شخصية والإفصاح عن معطيات تندرج ضمن الحياة الخاصة للضيف.
عن موقع “لكم2”

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *