انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لفنون الشارع بفاس، البرنامج

تختتم ليلة الأحد الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لفنون الشارع، المنظم بفاس على مدى ثلاثة أيام ابتداءا من الجمعة 16 يونيو الجاري، والذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس وجماعة فاس، تحت شعار: “إبداع متنوع وانفتاح على الشارع”.. 

وتتنوع أنشطة الهرجان بين معارض وألعاب ورسوم وورشات يدوية وكرنفال وأنشطة وعروض مسرحية ترفيهية وثقافية مختلفة، يتم عرضها بحديقة دار الثقافة بفاس وشارعي الحسن الثاني ومحمد الخامس.. وفق البرنامج التالي:
الجمعة 16 يونيو 2017

دار الثقافة
-العاشرة ليلا : برواق محمد القاسمي : معرض الفن المعاصر لجمعية Morocco Art games من فاس. بحديقة دار الثقافة  قرية الطفل من تنشيط Skkouma Animation ألعاب كيرميس رسوم و كاريكاتور ورشات يدوية فضاء للألعاب.

شارع الحسن الثاني

-العاشرة ليلا: انطلاق موكب الكرنفال من دار الثقافة : انطـلاق مـوكـب الكرنـــفال من دار الثـقـافة و استـعراض الفـرق المشـاركة علـى طول شـارع الحسـن الثـانـي مـرورا بمـنـصـة الـفضـاء1 (قـبـالة فندق بارسيلو)، حيث سيتم الإنطلاق الرسمي للمهرجان و تكريم الأستاذين إبراهيم الدمناتي و أحمد الشيكي الفرق المشاركة في الكرنفال : سيرك الدار البيضاء : Echassiers / Percussionnistes / Jongleurs / Cracheurs de feu / Groupe africain / Sculpteurs de ballont / Acrobate pyramides فرقة القراصنة من سلا Batucada. فرقة لجمعية مكان للفنون بفاس ( كرنفال الهودج). مجموعة SKKOUMA من مكناس. فرقة إفريقية من ساحل العاج Ballet LIZIBA . مجموعة بنشقرون Break dance من فاس. فرقة إفريقية ثقافة بلا حدود من الرباط Troupe africaine culture sans frontières . مجموعة ائتلافات القمر من مراكش.  مجموعة كناوة (فاس / مولاي يعقوب) برئاسة أحمد الدقاقي.  الكشاف المغربي مجبر (فاس)  الفرقة النحاسية التدلاوي ( صفرو ).

السبت 17 يونيو 2017

دار الثقافة

الواحدة زوالا : محترف الرسم : فنون الكرافيتي Grafity من تأطير: رضا بودينة، محمد الغرناطي و زكريا آيت بوهو. العاشرة ليلا : بحديقة دار الثقافة قرية الطفل : ألعاب كيرميس / رسوم و كاريكاتور / ورشات يدوية / فضاء للألعاب من تنشيط SKKOUMA.

شارع الحسن الثاني

فضاء 1 : قبالة فندق بارسيلو.  عرض لفرقة اعبيدات الرما برئاسة رشيد الحمومي.  عرض استعراضي لسيرك الدار البيضاء : Cracheurs de feu.  عرض لمسرحية للأطفال لفرقة Stylcom من سلا تحت عنوان “سلمى سليم و الفضائي” تأليف و إخراج أنور الزهراوي.  عرض موسيقي لفرقة إلياس راي. فضاء 2 :قبالة ساحة فلورنس.  عروض من فن الحلقة بتنسيق الحسين المسعودي.  عروض موسيقية استعراضية للفرقة الإفريقية Troupe culture sans frontières فضاء 3 : قبالة محكمة الإستناف.  عرض لمجموعة لهياتة من تاونات برئاسة بوشتى النية.  عرض استعراضي لسيرك الدار البيضاء : Acrobates équilibristes  عرض مسرحي تحت عنوان “حلقة و شي حاجة” لفرقة الجدار الرابع للمسرح (فاس).  عرض موسيقي لفرقة من مرزوكة Groupe Lafrik Fusion de Merzouka فضاء 4 : حائط فندق بارسيلو.  فن Graffity بمشاركة : * رضا بودينة * محمد الغرناطي * زكريا آيت بوهو.

شارع محمد السادس

فضاء 1 : قبالة حي للاسكينة. عرض لفرقة أهل توات برئاسة محمد السملالي. عروض استعراضية لفرقة من الدار البيضاء Troupe africaine Béguë عرض مسرحي لفرقة الكواليس للمسرح من الدار البيضاء تحت عنوان ” باش جاي باش داير ” عرض موسيقي لفرقة القراصنة Batucada من الدار البيضاء. فضاء 2 : قبالة مدرسة Les amandiers  عرض لفرقة أحيدوس من إفران برئاسة حمو أوسعيد.  عرضBreak dance لفرقة بنشقرون من فاس.  عرض مسرحي تحت عنوان: جحا جاب الربحة ” لفرقة Terminus.  عرض موسيقي لفرقة Black Jaguar.

الأحد 18 يونيو 2017

دار الثقافة

الواحدة زوالا :  محترف الرسم : فنون الكرافيتي Graffity من تأطير: رضا بودينة، محمد الغرناطي و زكريا آيت بوهو. العاشرة ليلا : بحديقة دار الثقافة قرية الطفل ألعاب كيرميس / رسوم و كاريكاتور / ورشات يدوية / فضاء للألعاب من تنشيط SKKOUMA.

شارع الحسن الثاني

فضاء 1 : قبالة فندق بارسيلو  عروض فنية لفرقة اكناوة برئاسة أحمد الدقاقي.  عرض استعراضي لسيرك الدار البيضاء Jongleurs et pantomimes .  عرض مسرحي تحت عنوان ” الشعر في الشارع ” لرشيد العدواني.  عروض موسيقية للمجموعة الغنائية لولاف من فاس. فضاء 2 : قبالة محكمة الإستناف.  عروض فنية لفرقة عيساوة برئاسة عبد الله اليعقوبي.  عرض مسرحي تحت عنوان ” الجردة ” لمحمد الفركاني.  عرض موسيقي لفرقة القراصنة Batucada من الدار البيضاء.  عرض موسيقي لفرقة السرور للموسيقى التراثية من زرهون.

شارع محمد السادس
فضاء 1 : قبالة حي للاسكينة  عروض فنية لفرقة احمادشة برئاسة عبد الرحيم العمراني  عرض استعراضي لسيرك الدار البيضاء Magie et sculpteurs de balles .  عرض مسرحي تحت عنوان ” الجايحة ” لعماد فجاج. عروض موسيقية لفرقة من مرزوكة Lafrik Fusion فضاء 2 : ( ما بين الفضائين)  عروض من فن الحلقة تنسيق الحسين المسعودي.  عروض موسيقية استعراضية للفرقة الإفريقية Troupe culture sans frontières تحت إشراف Papa Denba من الرباط. فضاء 3 : قبالة مدرسة Les Amandiers  عروض فنية لفرقة الدقة الصفريوية برئاسة أبو العز محمد.  عرض مسرحي تحت عنوان ” بورحال” لفرقة سراج من تاونات  عروض موسيقية لفرقة إلياس راي.
كما تتميز الدورة بتكريم ابراهيم الدمناتي وأحمد الشيكي.


وتولدت فكرة تنظيم المهرجان الوطني لفنون الشارع بمدينة فاس،انطلاقا من التبلور الواضح لأشكال تعبيرية حديثة وسط صفوف الشباب بمختلف المدن المغربية. وهي استجابة تلقائية لضرورة فتح المجال لهذه الأنماط من أجل ضمان استمراريتها وتطورها، خاصة أنها تعكس مستويات راقية من الحس الفني والجمالي يجمعها قاسم مشترك. وقد وقع الاختيار على مدينة فاس العاصمة العلمية والروحية للمملكة لاحتضان هذا المهرجان ، من أجل خلق نوع من التوازن بين الاهتمام اللافت والمحمود فيها بالفنون التراثية، وبين التطلع المشروع لانبثاق أشكال تعبيريه معاصرة. كما أن الفضاءات التاريخية والساحات العمومية بالمدينة مؤهلة بامتياز لاستقطاب مثل هذه الأنشطة.
ويهدف فن الشارع بالأساس إلى تحقيق التواصل مع رجل الشارع ، حيث أعاد النظرة إلى الفضاء العمومي المفتوح فحاول خلق جغرافية مكانية للإبداع فقد سافر بالفن من الفضاء المغلق النوعي المقتصر على فئات معينة إلى الأمكنة المفتوحة و العامة بالأعمال الفنية ذات القيمة الجمالية التي تحاكي المجتمع في كل تفاصيله وتناقضاته.
ورقة تعريفية عن الفنان ابراهيم الدمناتي:

ولد الفنان ابراهيم الدمناتي سنة 1941 بمدينة فاس، وقد اشتغل في المسرح ممثلا ومؤلفا ومخرجا ومشرفا فنيا إلى جانب مجموعة من الرواد خصوصا المؤسسين لمرحلة الهواة، وعلى رأسهم محمد تيمد و زكي علوي ومحمد الكغاط، وفي الاحتراف اشتغل مع المخرج حسن مراني علوي في مسرحية “بغداديات”، ومع المخرج محسن مهتدي في مسرحيتي “شاري الهم” و “بويديدا”.
كما اشتغل الفنان ابراهيم الدمناتي في الإذاعة من خلال انتاجه لبرنامج “الحقيبة” و “نهاية الأسبوع” من سنة 1997 إلى 2003، وكذا تأليفه وإخراجه لثلاثون حلقة من السلسلة الإذاعية ذات الطابع الدرامي ” الناس و الناس” سنة 2003، و خمس عشرة حلقة من مسلسل “سيد الفاطمي الترمضينة” سنة 2004.
وفي التلفزيون اشتغل في أفلام تلفزيونية عرضت بالقناتين المغربيتين الأولى والثانية نذكر منها فيلم “الكنز” لمحمد القرطبي سنة 2003، و “خيال الديب” لمحمد عهد بنسودة سنة 2006، و “جل حليمة” لسعيد تاشفين سنة 2011، والطريق إلى طنجة لعبد الكريم الدرقاوي سنة 2012، والسيتكوم الكوميدي “ميستر سنسور” لمحمد عهد بنسودة والذي عرض في رمضان سنة 2016.
أما في السينما فقد لعب أدورا متنوعة بمجموعة من الأشرطة الطويلة والقصيرة، نذكر منها فيلم “جارات أبي موسى” لمحمد عبد الرحمان التازي سنة 2003، و فيلم موسم المشاوشة لمحمد عهد بنسودة سنة 2009.
ورقة تعريفية بالفنان أحمد الشيكي
أستاذ مادة الآلة الأندلسية المغربية في التكوين النظري و التطبيقي و ذلك على يد عدة رواد الطرب الأندلسي و منهم الحاج عبد الكريم الرايس، الأستاذ محمد التازي مصانو، الحاج محمد التويزي و الحاج محمد بوزبع منذ سنة 1979 إلى سنة 1991 بالمعهد الموسيقي بفاس.
-حاصل على الشهادة الشرفية في الموسيقى الأندلسية سنة 1991.
-باحث في آلة عود الرمل الرباعي في طرب الآلة و كذا أصولها و طبوعها.
-حاصل على شهادة مؤطر ممتاز لمهرجان فاس الحادي عشر للموسيقى الندلسية سنة 2006.
– شارك في عدة تظاهرات ثقافية و فنية داخل و خارج الوطن. مكناس ميديا24

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *