ورقة تعريفية بتعاونية إبداع للصناعة التقليدية والحرف اليدوية بالحاجب

تعاونية “إبداع للصناعة التقليدية والحرف اليدوية بالحاجب” هي تعاونية تاسست سنة 30 مارس 2012 على يد سبع نساء ينتمين لمنطقة الحاجب، نساء عانين من نفس الروتين اليومي في البيت وجلسات الشاي المتواصلة بدون منفعة.. بدأ الحلم بفكرة بسيطة تناغمت مع حرفة غنية توارثتها نساء القرية عن أمهاتهن وتعلمنها كما تعلمن فن الطبخ.. 

البداية كانت من فكرة إنجاز مشروع صغير داخل مؤسسة مستقلة بذتها تسمى تعاونية، من خلالها سيغيرن حياتهن وحياة عائلتهن، وبها سوف يستطعن تحقيق ذواتهن وخلق دخل داتي يحققن به أهدافهن، وكذا مساعدة أزواجهن على تحمل مصاريف الأسرة المتزايدة.

2

فبعد الخطوات الأولى للتأسيس وإعطاء اسم للتعاونية، واجهن عراقيل ومشاكل وقفت في طريق تحقيق الأهداف ومنها المقر، وكذا المواد الأولية، فكان الحل للاستمرار هو الاعتماد على الذات دون الاعتماد على أحد، وجعل البيوت ورشات صغيرة تصنع داخلها المنتوجات التي تتخصص التعاونية في صناعتها، وكذلك شراء المواد الأولية من المال الخاص للعضوات. لكن بفضل إلحاح سبع نساء على النجاح والوصول إلى نقطة الهدف، تم التغيير ثم الخروج من ورشات العمل داخل التعاونيات إلى مقر تم اكتراؤه، وبفضل المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بمدينة مكناس، وخصوصا دعم السيد المندوب الجهوي للصناعة التقليدية الذي ساهم ودعم التعاونية بالكثير، وهم الدعم الذي لا يزال متواصلا بأجهزة للنسيج الأفقي وكذلك عدة أجهزة أخرى دون إغفال الإصرار والعزيمة لنساء تعاونية إبداع.

4

وقد صارت التعاونية تشتغل ضمن مجال الصناعة التقليدية من خلال إنتاج زرابي ذات جودة عالية تستجيب لشروط نظام العلامة الجماعية للتصديق، وهي زربية بني مطير، ونتيجة لهذا حصلت تعاونية إبداع بتاريخ 25 أكتوبر 2015 على العلامة الجماعية للتصديق (زربية بني مطير) بشهادة وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

5

كما تشتغل على إنتاج “الحنبل” الأطلسي و”الحنديرة” وصناعة الثوب بالاضافة إلى المادة الحيوية التي لاتخلو من الموائد المغربية وهي الكسكس بجميع أنواعة، وبجودة عالية، بالاعتماد على مواد أولية جد جيدة وأعشاب طبيعية يتم اختيارها بعناية.

8

وخلال السنة الماضية تم استقطاب عدة فتيات يتم تلقينهن وتعليمهن حرفة النسيج التقليدي وكذلك العصري وهو صناعة الثوب، ومن بينهن توجد فتيات التدرج المهني اللواتي سيحصلن على شهادة معترف بها تؤهلهن إلى ولوج سوق الشغل.

10

وتهدف تعاونية إبداع إلى تطوير التعاونية وخلق فروع أخرى، وكذلك استقطاب شباب وفتيات انقطعن عن الدراسة أو أكملوا دراستهم لدمجهم في التعاونية وتعليمهم والاستفادة وتلقينهم حرفة تؤهلهم للاندماج الإيجابي في المجتمع.

9

وفي ظل هذا التحدي للوصول وتحقيق طموح جميع المتعاونين تعاني التعاونية كذلك من عدة عراقيل من بينها عدم تدخل المؤسسات بالمدينة لدعم التعاونية أو مد يد المساعدة، لأن أعضاء التعاونية يؤدون سومة كرائية جد مرتفعة بالاضافة إلى مصاريف الماء والكهرباء وتكاليف أخرى، كما تعاني التعاونية ضعف التسويق وغياب معارض كبرى ودائمة لعرض المنتوجات للبيع العمومي ، خصوصا وأن المدينة توجد على مفترق طرق تؤدي لعدة مدن كإفران، آزرو مكناس وفاس، وأكبر ما يحز في النفس كون فعاليات وهيئات المدينة لا تدعم التعاونية بحسب تصريح بعض عضواتها.

11

ومن بين الإكراهات التي تواجه التعاونية غلاء المواد الأولية، خصوصا مادة الصوف ذات الجودة العالية والتي لا تتوفر بالمنطقة حيث يتم جلبها من منطقة آزرو أو سلا.

12

ورغم أن التعاونية تقوم بأدوار اجتماعية هامة في توجيه النساء والفتيات ومساعدتهن على تثمين مؤهلاتهن وجعلهن منتجات فإن التعاونية تعاني مشكل التسويق رغم كونها تبدع إنتاجات بجودة عالية بلمسات محلية، تتحدث عن ثقافة المنطقة وسخائها وغناها الفكري والاجتماعي، فإن مشكل التسويق وغياب الدعم والتشجيع يبقى أكبر عائق أمام توسيع نشاط التعاونية وإشعاعها وسط نساءوفتيات المنطقة.

العنوان: تعاونية إبداع للصناعة التقليدية والحرف اليدوية، حي عين سيحند الزنقة 3 رقم 1 الحاجب. إعداد: رشيدة قيقي

13 14 15 16

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *