هذا موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة وهذه تفاصيلها

تتضارب الأنباء والتسريبات حول تاريخ تقديم العثماني لائحة أعضاء حكومته للملك فمن أجل الموافقة عليها، حيث تروج أنباء عن لقاء الملك مرتقب اليوم الاثنين، بينما تفيد أخرى بأن الإعلان الرسمي عن الحكومة قد يتأجل إلى حين عودة الملك من مؤتمر القمة العربية المنعقد بالأردن.. 
وفي حال وقوع الاحتمال الأول، فقد يقدم سعد الدين العثماني، مساء اليوم الاثنين، لائحة بأسماء وزراء حكومته المكونة من 6 أحزاب للملك محمد السادس، حيث رجعت عدد من المصادر، أن يتم تنصيب الحكومة غداً الثلاثاء، من طرف الملك قبل سفره للأردن للمشاركة في القمة العربية بالأردن.

كما علم أن لائحة التشكيلة الحكومية، لن تتجاوز 30 وزيرا، حيث سيتم حذف الوزارات المنتدبة، مع الإبقاء عليها في الوزارات المنتدبة التابعة لـ “وزارات السيادة” وهي الداخلية والخارجية والدفاع الوطني.

و ستخصص 10 منها لحزب العدالة و التنمية، فيما سيستحوذ الأحرار على 6 حقائب ذات طابع اقتصادي و كل ما يتعلق بالفلاحة و المالية ثم 4 حقائب وزارية للحركة الشعبية و 3 حقائب للإتحاد الاشتراكي و ربما حقيبتين للتقدم و الاشتراكية .

وقد يعوض ناصر بوريطة، صلاح الدين مزوار على رأس الدبلوماسية المغربية، فيما ستؤول وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى محمد العبادي رئيس الرابطة المحمدية، بينما ينتظر أن يتم تعيين “امباركة بوعيدة” وزيرة للشؤون الإفريقية.

كما سيتم إنشاء حكومة جديدة تعنى بالتنمية القروية و حذف وزارة الاتصال التي ستعوضها وزارة ناطقة باسم رئاسة الحكومة.
إلى ذلك أعلن سعد الدين العثماني أن الاهتمام منصب الآن حول صياغة برنامج حكومي منسجم، ووضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة الحكومية، وأن الحديث عن تنصيب الحكومة سيأتي موعده بعد بضعة أيام، وقبل نهاية الأسبوع الجاري.
وعن حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي ظل صامتا بعد التخلي عن بنكيران، فقد وضع لائحة من عشرة أسماء مقترحة للاستوزار في انتظار تنقيحها لتتماشى مع الحصة المخصصة له:

1 – عزيز أخنوش ، وزير الفلاحة والصيد البحري

2 – أمينة بنخضرا ، وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة

3-مباركة بوعيدة، وزيرة منتدبة مكلفة بالشؤون الإفريقية

4 – حفيظ العلمي، وزير التجهيز و النقل واللوجيستيك

5 – محمد بوسعيد ، وزير المالية

6 – محمد عبو ، وزير السياحة والصناعة التقليدية

7 – فوزي لقجع ، وزير الشباب والرياضة

8 – الطالبي العلمي وزير الهجرة ومغاربة العالم

9 –نعيمة فرح وزيرة الاتصال الناطقة الرسمية باسم الحكومة.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *