صحف نهاية الأسبوع

نستهل متابعتنا لأبرز ما تناولته بعض صحف نهاية الأسبوع من “الصباح” التي ورد بها أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف بـ”داعش”، توعد بالانتقام من القوات المسلحة الملكية المغربية في كل مكان يوجد فيه جنودها عبر العالم، وذلك في إطار خطته الانتقامية التي تستهدف الجيوش العربية الداعمة لدول مجلس التعاون الخليجي.. 

وحرض التنظيم المذكور مقاتليه في مختلف جبهاته ضد الأهداف العسكرية لدول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى المغرب والأردن، معتبرا أن حربه في غرب إفريقيا تهدف إلى الرد على الشبهات، داعيا المسلمين في كل مكان إلى التأكد من الأنباء التي يشيعها الكفار عن جنود الخلافة.

ونقلت اليومية عينها أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بوادي زم أودع خمسة متهمين تتراوح أعمارهم بين 18و22 سنة سجن المدينة، بعدما أثبتت الأبحاث التمهيدية استدراجهم 60 خليجيا إلى مواقع الدردشة والإيقاع بهم في أوضاع جنسية مثيرة.

وأضافت “الصباح” إن إيقاف الأظناء جاء استنادا إلى الشكايات الواردة من سفارات الكويت والعربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، عن طريق وزارة العدل والحريات، تطالب فيها بفتح تحقيق مع أشخاص من واد زم، بعد تعريض مواطنيها للابتزاز والنصب والتهديد.

وكتبت الجريدة ذاتها، أيضا، أن “شبكة قرقوبي” تبتز برلمانيي البيضاء، إذ طالبت برلمانيين حاليين ومرشحين محتملين للانتخابات التشريعية المقبلة، عن دائرة عين الشق سيدي معروف بالدار البيضاء، بالتدخل للإفراج عن أعضائها المعتقلين مقابل الحصول على أصوات، لتصل المزايدات بين البرلمانيين إلى مائة ألف درهم، إلا أن المبتزين رفضوا العروض المالية، مطالبين بوساطة لدى القضاء، تقول “الصباح”.

وجاء بيومية “المساء”، أن المواطن محمد العبدوني، الذي ينحدر من منطقة النزالة بني عمار ضواحي مدينة مكناس، هدد بالاعتصام رفقة أبنائه أمام مقر العمالة احتجاجا على رئيس جماعة شرقاوة الذي استغل منصبه لتغيير مجاري مياه الأمطار التي كانت في الأصل تشق أرضه، لتتحول في اتجاه أرض العبدوني، بمباركة بعض المسؤولين، خلال أشغال مشروع إنشاء طريق تشق أراض مشتركة الجوار بين الاثنين.

ونقرأ في “المساء”، كذلك، أن دفاع عمر الجزولي، العمدة السابق لمدينة مراكش، قال خلال مرافعته صباح الخميس الأخير، بمحكمة الاستئناف بمراكش: “من شهد له الملك الحسن الثاني وجبت له الشفاعة في الدنيا والآخرة”؛ مشيرا إلى أن الملك الراحل وقف على إنجازات المجلس الحضري، الذي كان يرأسه القيادي السابق في الاتحاد الدستوري، وأرسل له رسالة شخصية لشكره على وطنيته، وتفانيه، وإنجازاته.

ووفق المادة ذاتها، فإن عمر الجزولي ورَّط موظفا ببلدية مراكش في قضية حجوزات فندقية، بعد أن نفى علمه بها، اللهم تلك التي تتعلق بإقامة أشخاص تربطهم علاقة بالبلدية، مستدلا بوثائق خاصة تحمل توقيعه، يقول دفاع العمدة الأسبق، قبل أن يضيف: “أما الناس الذين لا علاقة لهم بالبلدية، فلم يوقع على أي وثيقة في هذا الصدد”.

ونشرت “أخبار اليوم” أن معطيات جديدة من أوراق بنما كشفت أن تاجر سلاح إسباني، مبحوث عنه، استطاع بواسطة مكتب “كوساك فونسيكا”، الذي سربت منه الوثائق، تأسيس شركات مقرها في الجزر العذراء، تمكن بواسطتها من اقتناء فنادق وكازينوهات وملاعب لرياضة الغولف بالمغرب، بعدما أعلن وفاته عام 1998 قبل أن يظهر في عام 2005 بباريس، وذلك ليفلت من المراقبة والتتبع.

من جهتها نشرت “الأخبار” أن عناصر الشرطة بالمركب التجاري سوق الأحد بأكادير، أوقفت سائحين من جنسية رومانية ينصبان على تجار الذهب، وذلك بترويج ذهب مزور بأثمان مغرية.

ووفق المصدر ذاتها فإن الأحزاب الصغرى تنتفض ضد الحكومة وتهدد بمقاطعة الانتخابات التشريعية، إذ أعلنت رفضها سياسة الإقصاء وهيمنة الأحزاب الكبرى على المشهد السياسي والإعلامي.

وقالت “الأخبار”، أيضا، إن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، اتهم الحكومة بإخفاء وثائق مالية ومحاسباتية عن قضاته. وكشف تقرير المجلس إخفاء الحكومة لمعلومات ووثائق مالية تتعلق بتنفيذ قانون المالية لسنة 2012، وهو أول قانون للمالية كان في عهد الحكومة الحالية.
واتهم جطو وزراء في حكومة بنكيران بعدم التجاوب مع قضاة المجلس أثناء افتحاص الوثائق المتعلقة بتنفيذ قانون المالية.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *