صحافة الأربعاء 26 مارس 2014

نبدأ جولتنا بين عناوين صحف الأربعاء من “أخبار اليوم المغربية”التي ذكرت أن المغرب بدأ في بناء سياج حدودي وحفر خندق موازي لمحيط الحدود مع مدينة مليلية، إذ تم وضع سوارٍ من الحديد وعدد من الأنابيب المعدنية التي ستدعم السور الذي يعتزم المغرب بناءه على الحدود.. مضيفة أن الآلات الثقيلة تتقاطر على المنطقة منذ يومين كما أن الحفارات شرعت في إزالة كميات من التراب وحفر العديد من الأساسات. مشيرة إلى أن هاته الخطوة من طرف الرباط جاءت بعد العديد من الهجمات التي سجلت في عام 2014 على الحدود الاسبانية من طرف المهاجرين الأفارقة المنحدرين من جنوب الصحراء وكذا اللاجئين السوريين. علما أنه اليوم (الأربعاء) ينتظر أن ينعقد اجتماع مغربي اسباني حول الهجرة غير الشرعية.. بطنجة. 

ذات الجريدة قالت إن امحند العنصر، وزير الداخلية السابق، نفى اتصاله بالملاكم السابق زكرياء المومني،كما استغرب العنصر ما روجه المومني بشأن اتصاله به خلال الفترة التي كان يشرف فيها على تدبير أم الوزارات، مضيفا من المستحيل أن أتلفظ بما ذكره وما يحكيه في هذا الباب فيلم سينمائي ، مؤكدا في اتصال مع”أخبار اليوم” أنه لا يعرفه أصلا.

“أخبار اليوم” أضافت أيضا أن فضيحة اللقاحات وملياراتها ما زالت تطارد ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، حيث عاد الجدل من جديد بخصوص هاته القضية في لجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان، أون برلمانيين يطالبون بإحالة الملف على القضاء.. إذ دعا عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، إلى التوقف عند تقرير المجلس الأعلى للجسابات الذي كشف الاختلالات التي عرفتها صفقة اللقاحات في عهد بادو، متسائلا ما هي الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة بعد توصلها بالتقرير.

“صحيفة الناس” نشرت أن المحكمة الابتدائية بتزنيت أدانت الناشط الفبرايري الحسين بوحلاسة المنحدر من مدينة سيدي إفني بستة أشهرحبسا نافذا مع غرامة مالية قيمتها 500 درهم، على خلفية تهم التجمهر المسلح والعصيان المدني وإضرام النار وإهانة موظفين عموميين أثناء تأدية مهامهم.

يومية” المساء” أشارت لحالة الاستنفار التي عرفها محيط الإقامة الملكية بمنطقة دار بوعزة بالدار البيضاء بعدما تم اكتشاف طائرة خفيفة مزودة بكاميرا للمراقبة تحلق فوق الإقامة الملكية المذكورة.

“المساء” أفادت أن أعضاء الجهاز التنفيذي لحزب الاستقلال اتهموا، خلال اجتماع بالمركز العام للحزب بباب الأحد بالرباط، عبد الإله بنكيران باستعمال محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة،لضرب حزبهم والتخطيط لتحويله إلى جناح ثالث يخوض حربا بالوكالة لصالحه.

ذات اليومية نشرت أن عددا من الأفران التقليدية بمجموعة من المدن المغربية انضموا إلى الإضراب الوطني الذي تخوضه المخابز العصرية وهو ما سيؤدي إلى أزمة خانقة في مادة الخبز.

أما”الصباح” فقد كتبت أن عطبا لحق بالنظام المعلوماتي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أدى إلى شل عمليات التصدير والاستيراد، حيث لا يمكن للمعشرين والمصدرين والمستوردين إتمام عمليات التصريحات ، وأن الحركة متوقفة بمختلف الموانئ والمطارات في انتظار اصلاح العطب.

من جهة أخرى نقلت نفس الجريدة أن رئيس الحكومة ، عبد الإله بنكيران، أوضح، في لقاء داخلي مع أطر حزبه، أنه لابد من تحرير الغازوال والفيول كما تم مع البنزين الممتاز، وأن الحكومة ستمضي في هذا الاتجاه لتمكين الدولة من إمكانيات أكبر.

وإلى”الخبر” التي أدرجت ضمن موادها أن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية أعفت المندوب الإقليمي للأوقاف والشؤون الإسلامية بأزيلال، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذا القرار محتملة وقوف شكايات العديد من أئمة المساجد بالإقليم المذكور وراء الإعفاء.

“الخبر” نشرت كذلك أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، قد حدد 30 مارس الجاري كآخر أجل للمدارس الخاصة التي لم تلتزم بالحصول على موافقة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قبل اعتماد بعض المقررات الدراسية المناقضة للقيم المغربية، متوعدا بتطبيق القانون في حق المؤسسات المخالفة.

من جهة أخرى أوردت الجريدة ذاتها أن المصالح الأمنية بولاية أمن مراكش اعتقلت 20 أستاذا ممن يلقبون بأساتذة سد الخصاص الذين يخوضون اعتصامات ووقفات احتجاجية بالعديد من الأقاليم المغربية منذ بداية الموسم الدراسي.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *