صحافة الجمعة 13 أكتوبر 2017

استهلال متابعتنا لأبرزمواد بعض صحف الجمعة من “الصباح” التي قالت، نسبة إلى مصادر مقربة من دائرة التحقيقات الجارية من قبل المجلس الأعلى للحسابات في ملف تأخر تنفيذ المشاريع المتعلقة ببرنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، إن توقيع الوزراء بالعطف ضيّق الخناق على عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق.. 

خاصة بعد تعلل بعضهم بأنهم لا يتحملون مسؤولية التنسيق بين المتدخلين. وتتداول داخل كواليس “حزب المصباح” معطيات مفادها أن وزيرا في الحزب رفض التجاوب مع اللجنة الوزارية التي كلفها الملك محمد السادس بالتحقيق، مفضلا عدم الاستجابة للدعوة الموجهة إليه من قبل عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ومحمد بوسعيد وزير المالية، بذريعة أنه لم يكن معنيا بالأمر؛ وأنه كان يوقع بالعطف فقط.

“الصباح” اهتمت باختفاء 15 طفلا بمدينة الدار البيضاء، ودخول مصالح المديرية العامة للأمن الوطني على خط بلاغات متتابعة لآباء أطفال تتراوح أعمارهم بين 13 سنة و15، وضمنهم فتاتان، قدمت أمام مصلحة المداومة بمقر الأمن الإقليمي الحي الحسني بالبيضاء. وأشارت الجريدة إلى أن المختفين جلهم تلاميذ غابوا دفعة واحدة والتحقيقات تحوم حول شبهتي الاختطاف أو التهجير.

ووفق المصدر ذاته فإن إعصار “أوفيليا” يرعب المغاربة، إذ أثارت الأخبار المنتشرة عن عاصفة “أوفيليا” التي تكونت بالمحيط الأطلسي هلع المغاربة بشكل كبير، خاصة بعدما تحولت من عاصفة إلى إعصار مقتربة بقوة من السواحل المغربية والبرتغالية والإسبانية. وأضافت “الصباح” أن المركز الأمريكي للأعاصير حذر من قوته، وقال الحسين يوعابد، مدير التواصل في مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، إن المديرية تتبع مسار العاصفة “أوفيليا” عن قرب من المغرب، وعن طريق المركز الأوروبي للتنبؤات أيضا، ويتضح إلى حد الآن أن اتجاهها يبعد عن المغرب بأكثر من 1000 كيلومتر.

“المساء” أفادت بأن الطبيب المتورط في سرقة رضيع من قسم الولادة بمستشفى ابن طفيل بمراكش نُقل من سجن “الوداية” إلى قسم العلاج بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بأمرشيش بـ”المدينة الحمراء”. ووفق المنبر ذاته فإن الطبيب، الذي تزعم عصابة لاختطاف وسرقة رضيع داخل قسم الولادة بمستشفى ابن طفيل قبل أقل من شهر، صار يعاني اضطرابات نفسية وظهرت عليه حركات غريبة جعلته يعرض على طبيب السجن المدني “الوداية” الذي قرر عرضه على أنظار الأطباء الاختصاصيين بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بأمرشيش.

المنبر الإخباري أورد، في خبر آخر، أن النيابة العامة بمدينة زاكورة وجهت تهما ثقيلة إلى ستة من المعتقلين على خلفية أحداث نهاية الأسبوع الماضي، التي طالب خلالها سكان المدينة بالماء الصالح للشرب. وأكدت مصادر “المساء” أن المعتقلين الستة تمت متابعتهم بتهم جنائية وإحالتهم على محكمة الاستئناف بورزازات. في السياق ذاته دخلت فعاليات نقابية ومدنية وجمعيات حقوقية على خط أحداث انتفاضة ما أصبح يعرف بـ”ثورة العطش”، مطالبة بضرورة التعجيل بإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين وصل عددهم إلى 23 شخصا، والذين يوجد من بينهم 11 قاصرا، بعد مشاركتهم في مظاهرة للمطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب؛ وهو ما أدى إلى نشوب مواجهات دامية بينهم وبين قوات الأمن، أسفرت عن أحداث شغب عرفتها جل أنحاء المدينة.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن تحركات فرنسية لمنع مشاركة البوليساريو في القمة الإفريقية الأوروبية المرتقبة شهر نونبر المقبل، والتي ستنظم في الكوديفوار، وتعارض فرنسا مشاركة الجبهة في القمة التي جرى تغيير اسمها إلى قمة “الاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي” بدل التسمية القديمة “القمة الإفريقية الأوروبية”. وقال وزير الشؤون الخارجية الفرنسي بخصوص القمة المقبلة: “نريد حلا توافقيا والدول السيدة فقط هي التي ستشارك في اجتماع الشراكة الاتحاد الإفريقي ـ الاتحاد الأوروبي؛ وهو ما يسد الباب في وجه الجبهة، وتقود الجزائر حملة دبلوماسية لدى الدول الأوروبية من أجل فرض مشاركة الجبهة، بالرغم من معارضة المغرب وحلفائه داخل الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.

خطر الإصابة بالسرطان بسبب تلوث الهواء يخرج القنيطريين إلى الشارع، تقول “المساء”، إذ أضحت العديد من أحياء ومناطق مدينة القنيطرة تعيش على وقع القلق والتخوف جراء تلوث جوي مخيف بدأت بوادره الأولى تظهر في سنة 2011، قبل أن يزداد الوضع تدهورا خلال هذه السنة، مهددا المواطنين بخطر الإصابة بمرض السرطان، بحسب تقارير متخصصين في مجال البيئة. في السياق ذاته قال أحد المواطنين: “بالرغم من تنبيه المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي إلى ضرورة التدخل لوقف هذا الوضع والعمل على الحد من إلحاق الضرر الصحي والبيئي بالمواطنين وبالمدينة، فإن الوضع بقي كما كان عليه وازداد استفحالا”.

أما “أخبار اليوم” فأوردت أن إدارة الجمارك والضرائب حجزت لدى مستثمر ألماني 30 طائرة صغيرة، من النوع الذي يتم التحكم فيها عن بُعد بواسطة “ريموت كنترول”، بمطار مراكش المنارة الدولي، كان ينوي إدخالها إلى المغرب دون احترام للمساطر القانونية المحلية. وأكد مصدر مسؤول أن المستثمر الألماني كان يعتزم تنظيم معرض تجاري بالمدينة لهذا النوع من الطائرات، وأنه قام بتعشيرها دون أن ينهي باقي المساطر القانونية المتعلقة بإجراءات إدخالها إلى المغرب؛ وهو ما دفع إدارة الجمارك بالمطار إلى حجزها، في انتظار تسليمها إليه عند الانتهاء من زيارته لمراكش والعودة إلى موطنه.

ونقرأ في “الأخبار” أن مخزون اللقاحات بقسم حفظ الصحة التابع لبلدية سيدي سليمان، التي يرأس مجلسها الجماعي محمد الحفياني، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، بات مهددا بالضياع بسبب الانقطاعات المتكررة للكهرباء، والتي تؤثر بشكل كبير على اللقاحات المتعلقة بالسعار . ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن الوضعية التي أصبح عليها مكتب حفظ الصحة تدعو إلى الشفقة، في غياب الأطر الطبية المختصة، وتعرض جزء كبير من البناية للتصدعات، ناهيك عن افتقار المكتب للوجيستيك الكفيل بتقديم الخدمات للمواطنين.

الصحيفة ذاتها كتبت، في خبر آخر، أن المحكمة الإدارية بمدينة مكناس قررت الحكم ابتدائيا بحل مجلس الجماعة القروية سيدي المخفي بنواحي الإقليم بعد أسابيع قليلة فقط على قرار اتخذه عامل الإقليم يقضي برفع دعوى قضائية في المحكمة الادارية ضد عزيز عناسي، رئيس الجماعة والمكتب المسير، لوضع حد لصراعات طاحنة بين أعضاء المجلس.

الختم من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن عبد الإله بنكيران أصدر بلاغا تبرأ فيه من صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” تحت اسم “فرسان العدالة والتنمية”، وكذا صفحة تحمل عنوان “PJD ولاية ثالثة”، معتبرا أنها مسيئة إلى الحزب وماسة بقواعده المنهجية والمؤسساتية والقانونية، مؤكدا أن أي تصرف خاطئ يوجب المتابعة الانضباطية أمام الهيئات المختصة واتخاذ الإجراءات الاحترازية الملائمة. هسبريس

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *