صحافة الجمعة 18 غشت 2017

نبدأ عرضنا لأبرز مواد بعض صحف الجمعة من “المساء”، التي أوردت أنه بالتزامن مع انتهاء التحقيق التفصيلي مع معتقلي “حراك الريف”، الذين يوجدون بالسجن المحلي عين السبع بـ”عكاشة” بالدار البيضاء، قامت إدارة المؤسسة بإعادة توزيعهم… 

وقالت الجريدة إن هذا الوضع قال عنه محمد أحمجيق، عضو تنسيقية العائلات، إن المعتقل نبيل أحمجيق بعدما كان في زنزانة انفرادية منذ إحالته على سجن “عكاشة” يوجد اليوم بزنزانة رفقة كل من ربيع الأبلق ومحمد جلول ومحسن أثاري، في جناح المصحة السجنية، بقرار من الإدارة.

وفي خبر آخر، قالت “الجريدة إن مصادرها أوردت أن قيادات كثيرة من المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة تريد أن تترشح لمنصب الأمانة العامة بعد انعقاد دورة المجلس الوطني”، مبرزة أن عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي، ورئيس الفريق البرلماني سابقا، يستعد بشكل رسمي لإعلان ترشحه ليخلف إلياس العماري في قيادة “التراكتور”.

وأوردت اليومية ذاتها أن وهبي ينتظر فقط انعقاد دورة المجلس الوطني التي ستبت في استقالة العماري، رغم أنه متمسك بقراره، إذ قال في الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المكتب السياسي: “إن المجلس الوطني لديه قراره، وأنا لدي قراري”.

اليومية ذاتها كتبت أن أزيد من 260 مغربيا معتقلين بمراكز الاحتجاز التابعة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على عدم وفاء السفارة المغربية بطرابلس بوعودها بترحيلهم إلى المغرب.

وأوضح رضوان قنوش، أحد المغاربة الموجودين رهن الاعتقال بمركز جهاز مكافحة الهجرة غبر الشرعية بطرابلس، أنه يوجد هناك رفقة مجموعة من المغاربة منذ أزيد من أربعة أشهر، موردا أن أوضاعهم صعبة للغاية بسبب الحرارة المفرطة وانتشار الأمراض.

وننتقل إلى جريدة “الصباح”، التي أخبرت في صفحتها الأولى بأن المفتشية العامة بوزارة الداخلية تحركت لاحتواء اختلالات توزيع شهادات إدارية، تتضمن بيانات غير حقيقية حول وضعية الشغل، تستغل في الحصول على قروض عقارية مضمونة من قبل الدولة.

ويتعلق الأمر، وفق مصادر الجريدة، بالتجارة في محررات رسمية في مقاطعات وعمالات بمدن الرباط والدار البيضاء ومكناس والقنيطرة ومراكش والجديدة، مقابل مبالغ مالية تتراوح بين ألف درهم وأربعة آلاف.

وفي قصاصة أخرى قالت “الصباح” إن المصالح الأمنية التابعة لمنطقة أمن عين السبع بالدار البيضاء تمكنت من إيقاف جندي بعد تقديمه مجموعة قسائم شراء مزورة، محاولا الاستفادة من المنتجات التي تتوفر عليها المراكز التجارية الموجودة بالمنطقة نفسها.

وحسب مصادر اليومية فإن المتهم كان بعد كل عملية نصب ينوع مواقعه من مدينة إلى أخرى، تفاديا لافتضاح أمره وسقوطه في يد المصالح الأمنية، إذ سبق له التحايل على مركز تجاري في طنجة، بعد تمكنه من تقديم قسائم شراء مزورة تفوق قيمتها 30 ألف درهم.

ونمر إلى “أخبار اليوم” التي أوردت أن “الحشيش” المغربي يتسبب في أزمة داخل الحكومة الفرنسية، ويخلق المزيد من المتاعب للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تراجعت شعبيته هذه الأيام.

موقع إخباري متخصص في التحقيقات، نشر أن جيرالد دارمانين، وزير العمل، وسيباستيان ليكورنو، كاتب الدولة لدى وزير البيئة والتضامن، قضيا عطلتهما الصيفية في فيلا سياحية بجزيرة كورسيكا في ملكية شخص مدان بتهمة تهريب “الحشيش” من المغرب إلى فرنسا مرورا بإسبانيا.

وفي قصاصة أخرى قالت اليومية إن محمد يتيم، وزير التشغيل، أعلن، أخيرا، إطلاق مشاورات حول التوجهات الإستراتيجية للسياسة الحكومية والبرنامج الوطني للنهوض بالتشغيل، متجاهلا نتائج المشاورات التي سبق أن أطلقها سلفه عبد السلام الصديقي، الذي دشن مشاورات سنة 2014.

ونختم جولتنا من “الأخبار”، التي تطرقت لمشكل احتلال الملك العمومي بالرباط، حيث اضطرت عدد من فعاليات المجتمع المدني إلى اللجوء إلى الوالي محمد امهيدية، من أجل طلب تدخله لحل مشاكل احتلال الملك العمومي، بعد فشل منتخبي الرباط بسبب عدم ضبطهم المجال، خصوصا في المدينة القديمة، وسماحهم لبعض التجار باستغلال الملك العمومي وكرائهم فضاءات بشكل فير قانوني، تصل سومتها إلى 10 آلاف درهم. هسبريس

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *