صحف الإثنين 12 يناير 2015

بداية متابعتنا لأبرز مواد بعض صحف بداية الأسبوع من “المساء” التي قالت إن عبارة “داعش قريبا” كتبت بالدم على جدار مؤسسة تعليمية ثانوية بحي بطانة بمدينة سلا خلفت استنفارا وسط مختلف الأجهزة الأمنية. وأضافت الجريدة أن أجهزة الأمن تمكنت من تحديد الواقف وراء كتابة من خلال التلويح بإمكانية اللجوء إلى تقنية الحمض النووي على على عينة من الدماء المستعملة، ويتعلق الأمر بأحد التلاميذ الذي قدم نفسه قبل أن يتم اعتقاله والتحقيق معه، حيث اتضح أنه استغل نزيفا من جرح أصابه ليعلن قرب وصول تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” إلى المغرب.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة ذاتها أن أزمة ذات أبعاد تجارية تلوح في الأفق بين المغرب وموريتانيا، وذلك بعدما رفع المغرب الرسوم الجمركية بنسبة بلغت 60 % على السلع القادمة من موريتانيا عبر الطريق الدولي الذي يربط بين البلدين، ما أثار استياء التجار الذين اعتبروا الرسوم الجديدة تعجيزية خاصة وأن التجارة الخارجية الموريتانية تعتمد بشكل كبير على السوق المغربية منذ إنشاء الطريق الدولي الذي يربط بين البلدين مرورا عبر الصحراء باتجاه السنغال، مزيدا من التفاصيل الرجوع إلى “المساء”.

ونشرت “المساء” كذلك أن 10 من عناصر الدرك الملكي تم اعتقالهم للإشتباه في تورطهم في عمليات ارتشاء وابتزاز واستغلال النفوذ والإخلال بالواجب المهني تم توثيقها في تسجيلات بالصوة والصورة. مردفة أن المعتقلين تم إيداعهم سجن القنيطرة في انتظار محاكمتهم بالتهم المنسوبة إليهم.

عربدة رجال شرطة في ملهى بمدينة فاس رفقة فتاة تنتهي في المخفر.. عنوان مادة كتبتها “المساء” وهي تكشف أن المعطى يتعلق بثلاثة رجال شرطة كانوا في حالة سكر بملهى تابع لأحد الفنادق الفخمة بالعاصمة العلمية، تمت مرافقتهم من طرف عناصر تابعة للشرطة القضائية بولاية أمن فاس لإجراء تحقيفقات حول ملابسات ضياع بطاقة مهنية لأحدهم كان وضعها في حافظة نقوده، لكنه فوجئ بضياعها بينما كان قد دخل في سوء فهم مع زملائه في الجلسة حول أداء مصاريف السهرة. مضفة أن الشرطي اتهم إحدى الفتيات التي كانت تجاوره في الجلسة بالوقوف وراء سرقة بطاقته المهنية.

ومع نفس الجريدة التي أشارت إلى حالة الاستنفار التي يعيشها حزب التجع الوطني للأحرار على خلفية شكاية سجلتها فتاة لدى مصالح الأمن بمدينة سلا تتهم فيها المستشار البرلماني عبد المجيد المهاشي، المنسق الجهوي للحزب نفسه بجهة الغرب الشراردة بني احسن، باختطافها ومحاولة اغتصابها.

يومية “الصباح” أفادت أن تحقيقا فتح من قبل المفتشية العامة للأمن الوطني مع رئيس المنطقة الأمنية لمولاي رشيد بالبيضاء، وهذا على إثر إطلاقه سراح قاصر كانت موضوعة تحت الحراسة النظرية بالدائرة الأمنية 25 بسيدي عثمان دون استشارة النيابة، وترتقب إحالة المسؤول الأمني على المجلس التأديبي.

تمكن شاب من الفرار مصفد اليدين بعدما ألقت عليه القبض عناصر الدرك الملكي بجماعة الساحل لخيايطة التابعة لإقليم برشيد، على خلفية ملف تعنيف الأصول، إذ نقلت”الصباح” أن عناصر الدرك الملكي بحثت عن الجانح دون جدوى الأمر الذي خلف حالة استنفار بالمنطقة.

من جانبها “الأخبار” أوردت أن الصور الخليعة التي تعود لابنة مسؤول دركي بمدينة بوزنيقة يقف وراءها شاب انتحل شخصية مواطن سعودي، إذ تمكن من إقناعها عن طريق موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” بتصوير مقاطع وإرسالها إليه مقابل مبالغ مالية.

وفي موضوع أخر نقلت جريدة “الأخبار” أن حادث انتحار موظف بعمالة الصخيرات تمارة قد حرك مختلف الأجهزة الأمنية والترابية بالعمالة قبل أن تأمر النيابة العام بفتح تحقيق في ملابسات انتحار الموظف داخل بيته بحي المسيرة وسط مدينة تمارة. وأشارت الجريدة إلى أن المنتحر كان يعاني اظطرابات نفسية منذ ارتكابه حادثة سير مميتة قضى إثرها شهرين حبسا نافذا وأبعدته عن مهمة سائق رسمي لمسؤول كبير بالعمالة.

وكتبت الجريدة عينها أن محاولة انتحار مرتكب مجزرة “الرحامنة” على إثر تناوله مادة خطيرة، خلفت حالة استنفار بالسجن المدني بـ”لوداية” ضواحي مدينة مراكش.

نختم جولتنا من “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن الفرنسيين يشاركون في صفقة جديدة لـ”TGV”، إذ اتفق المكتب الوطني للسكك الحديدية ونظيره الفرنسي، الشركة الفرنسية للسكك الحديدية، على تأسيس شركة يملك الطرف المغربي 60% من أسهمها ستتولى صيانة الخطوط الجديدة على مدى 15 سنة المقبلة.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *