صحف الإثنين 14 مارس 2016

نستهل متابعتنا لأبرز مواد بعض صحف الإثنين من “المساء” التي أشارت إلى حالة استنفار وسط شرطة مكناس بعد العثور على 72 رصاصة حيّة بمطرح نفايات العاصمة الإسماعليّة، اكتشفها محترفون للنبش وسط المخلفات، وكانت وسط علبة كرتونيّة.. 

وزادت “المساء” أن التحقيق أفضى إلى تحديد هوية سائق شاحنة النظافة التي جلبت “رصاص المسدّسات” وسط حمولتها، ووفودها من حي “سيدي عمر” الشعبي.

وإلى “أخبار اليوم”، التي ذكرت أن حضور زعماء الأحزاب في الحدث قابله تخلف رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن التواجد وسط المحتجّين؛ وذلك، وفق مصدر حكومي تحدث لليوميّة الورقيّة، بسبب “أن بنكيران هوجم في مسيرات شعبيّة سابقة، لكونه في موقع القرار وليس التظاهر”.

وأضافت “أخبار اليوم”، نسبة إلى المصدر عينه، أن “بنكيران تعب، في الفترة الأخيرة، بفعل تنقله إلى السعوديّة وعودته، مباشرة، لحضور جلسة البرلمان”. “بعض التفسيرات التي تم تداولها خلال المسيرة ربطت هذا الغياب بتفادي الاصطدام المباشر مع بعض الفئات التي شاركت، مثل الأساتذة المتدربين ..”، تقول الجريدة.

وعلاقة برجّات الأرض في الريف، قالت “أخبار اليوم” إن خبيرين إسبانيين، عبر موقع “الفارو ديخيتَال”، كشفا أن الزلازل يمكن أن تستمر طوال العام الحالي، وذكّرا بأن الهزة التي طالت إقليم الحسيمة عام 2004 استمرت ارتداداتها لوقت غير قليل.

المنبر الورقي نفسه قال إن السلطات قررت متابعة شابّة في حالة اعتقال، بعدما اعترضت موكب الملك محمد السادس بشكل تسبب لها في كسر، وأحيلت على ابتدائيّة المدينة قبل ترحيلها صوب المركب السجني المحليّ، مع تحديد التهمة في “عرقلة السير بما تسبب في حادثة سير، وتعريض حياة الغير للخطر”.

أما “الصباح” فقالت إن ترتيبات تتم من أجل تنقيل مقر شركة متخصصة في المتفجرات من مقرها ببوسكورة، ضواحي الدار البيضاء، إلى مكان آخر بجماعة “مشرع بنعبو” القرويّة، قرب سدّ “إمفوت” في نواحي سطات، وذلك بالنظر إلى المد العمراني، وعمد الشركة، وسط مقرها، إلى تجريب قوة منتجاتها.

في أخبار الإجرام ذكرت الجريدة نفسها أن ابتدائية فاس مددت الاعتقال الاحتياطي بسجني بوركايز وعين قادوس في حق فتاة وشاب بداعي تهريب مخدرات إلى سجن بالعاصمة العلميّة للمملكة، ورفض ملتمس هيئة الدفاع من أجل تمتيعهما بالسراح المؤقّت.

الختم من “الأخبار” التي تعاطت مع خلاصات الاجتماع الأخير لـ”بريد المغرب”، ونقلت أن المؤسسة يرتقب أن تعمم مذكرة للمغادرة الطوعيّة على الإدارات الجهوية، قصد الإخبار وفتح المجال أمام الراغبين في تقديم ملفاتهم، بينما ستشرع في هيكلة جذرية تهم تدبير الفروع.

المنبر ذاته قال إن النيابة العامّة بابتدائية خريبكة أمرت الضابطة القضائيّة بالنظر في تفويت مرافق لمنعشين عقاريين مقابل مليارَي سنتيم. وأضافت الجريدة أن الأمر يهم ملف ودادية سكنيّة تقدّم منخرطون فيها بشكاية تثير التعرض لنصب واحتيال.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *