صحف الثلاثاء 13 ماي 2014

نستهل قراءتنا في أبرز مواد بعض صحف الثلاثاء من يومية “الأخبار”التي أوردت أن قضاة المغرب يستعدون للإعلان عن خطوة احتجاجية، في مواجهة الاستدعاءات المتكررة للمفتشية العامة لوزارة العدل والحريات لعدد من القضاة على خلفية تعبيرهم عن آرائهم بموقع التواصل الاجتماعية. 

وفي ذات السياق أكد ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، في اتصال مع”الأخبار” أن النادي شكل لجنة لمتابعة المحاكمات التأديبية التي تنفذها المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات في حق عدد من القضاة المنتمين إلى النادي ستتكلف برصد الخروقات التي تشوب الاستماع إلى المستدعين بالإضافة إلى المحاكمات..

مخلي أشار أيضا للقاء جمع بين نادي قضاة المغرب ووفد عن المنظمة الدولية OPEN SOCIETY بدعوة من المنظمة الدولية وأنه تم التداول في عدد من القضايا التي تهم وضعية القضاة في المغرب خصوصا المتعلقة بجانب ممارستهم لحقهم في التعبير والحريات الأساسية. وأضافت اليومية أن مخلي أوضح أن قرار اللجوء إلى المنظمات الدولية للتشكي من التضييق على حرية القضاة مخول التداول فيه للمجلس الوطني للنادي.

في خبر آخر ذكرت اليومية ذاتها أن العديد من ملفات الفساد التي أمرت النيابة العامة بالتحقيق فيها مع قياديين في حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح في أسفي توقفت لأسباب مجهولة، وأن التحقيق الذي باشرته الشرطة القضائية مع الكاتب الإقليمي السابق لحزب “البيجيدي” لم يعرف لحد الآن طريقا نحو عقد أولى جلسات المحاكمة في ملف تزوير أختام رسمية واستعمالها في استصدار رخص البناء.

الأخبار” كتبت كذلك أن المحكمة الابتدائية بالرباط حكمت بالحبس شهرين موقوفي التنفيذ في حق ثمانية أساتذة من بين المحتجين في إطار التنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الإجازة والشهادات العليا المطالبين بالترقية. وذلك بتهمة التجمهر والاعتداء على رجل أمن.

جريدة”المساء” نشرت أن عددا من المعطلين بمدينة السمارة احتجوا أمام سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق والقيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي انتقل إلى المدينة ليحاضر في موضوع “الجهوية الموسعة وآفاق التغيير”. المحتجون رفعوا شعارات تتهم حكومة بنكيران بعدم التعاطي الفعال مع إشكالية التشغيل، كما ألقوا كلمة مطولة أمام عضو الأمانة لحزب العدالة والتنمية.

نقرأ في “الصباح” أن مستعجلات 20 غشت بالبيضاء استقبلت أزيد من 40 حالة استدعت حالتها تدخلا مستعجلا، وذلك بسببارتفاع درجة الحرارة التي تشهدها العديد من مدن المغرب.

وتورد الجريدة ذاتها، في خبر آخر، أن رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إدريس لشكر، قرر فرض لائحة الحضور لضبط فريقه البرلماني وذلك للحد من كثرة غياب الغاضبين من تسميته رئيسا للفريق خلفا لأحمد الزايدي.

ذات اليومية توقفت عند انتقاد خبراء في قضايا الهجرة ازدواجية مواقف حزب العدالة والتنمية من قضية المشاركة السياسية لمغاربة العالم. مبرزة أنه في الوقت الذي أقبرت الحكومة على الأقل في الأمد المنظور حق مغاربة العالم في المشاركة السياسية ومنحهم إمكانية التصويت والترشيح انطلاقا من بلدان الإقامة ، أعلن الفريق النيابي للعدالة والتنمية أنه أعد مقترح قانون يقضي بخلق أربع دوائر انتخابية بالخارج، بما يسمح للمهاجرين بالترشح والتصويت ببلدان المهجر انسجاما مع روح الدستور ومضامين الخطاب الملكي.

وإلى “صحيفة الناس” التي أدرجت ضمن موادها أن انتفاضة اندلعت بمخيم العيون بتندوف أفقدت القوات العمومية سيطرتها على المخيمات، الأمر الذي جعلها تعلن حالة الطوارئ بإرسال تعزيزات أمنية أخرى إلى المخيم. مشيرة إلى أن والي المنطقة في مخيمات تندوف أصيب بجروح كما تم إحراق مقر الولاية.

وفي سياق آخر نقلت ذات الصحيفة أن محمد القادري، القيادي بالحزب الديمقراطي الوطني، حمل حكومة بنكيران مسؤولية تفقير المواطنين عبر الزيادات المتتالية في أسعار المواد الأساسية، ومسؤولية تدني مستوى الخدمات الاجتماعية وانتشار البطالة، وتراجع المنظومة التعليمية على كافة الأصعدة. وذلك خلال لقاء ببرشيد.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *