صحف الثلاثاء 15 نونبر 2016

نبدأ متابعتنا لأبرز مواد بعض صحف الثلاثاء من “المساء” التي نشرت أن معطيات رسمية أكدت وجود تلاعب بطلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي ووضعه على الرفوف أكثر من شهر، فيما يعيش أعضاء الاتحاد انقساما حادا حول الطلب المغربي. وأكد ناصر بوريطة وجود تلاعبات في الطلب المغربي، بعدما احتفظ بطلب المغرب لمدة طويلة على الرفوف بدل توزيعه على الأعضاء، كما ينص على ذلك القانون؛ وهو ما تطلب اتصال الملك محمد السادس بالرئيس التشادي، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.. 

وأوردت “الصباح” أن 120 مليونا تجر مسؤولين بالدرك إلى التحقيق، إذ حلت عناصر تابعة للفرقة الوطنية للدرك الملكي بمقر القيادة الجهوية للدرك بمدينة أكادير، للكشف عن تواطؤ بين بارونات المخدرات ومسؤولي الدرك الملكي بالمنطقة. وجاء كشف بارون المخدرات لمختلف تعاملات مسؤولي الدرك معه، إثر علمه بعد إيقافه بوجود مذكرة بحث عنه لدى القيادة الجهوية للدرك الملكي بأكادير؛ وهو ما اعتبره انتقاما، لا سيما أنه أدى مبالغ مالية ضخمة للإفلات من ملف 20 طنا.

وورد بالمنبر الورقي نفسه أن زيادات مرتقبة في أسعار السكر، بحيث سيدخل قرار رفع الدعم الذي أقرته الحكومة المنتهية ولايتها حيز التنفيذ ابتداء من يناير المقبل. ونسبة إلى مصدر “الصباح” فإنه تم الأخذ بعين الاعتبار الإلغاء التدريجي للدعم المخصص للسكر في تحديد الاعتمادات المخصصة للمقاصة في ميزانية السنة المقبل، إذ لن تتجاوز الميزانية المخصصة لهذا الغرض 14 مليارا و650 مليون درهم مقابل 15 مليارا و550 مليونا في السابق؛ وهو ما يمثل تراجعا بناقص 5.78% ضمن الاعتمادات الجديدة المبرمجة.

“المساء” أفادت بأن الملك يستنفر أمنيي البيضاء ومراكش وحركة غير عادية تسجل بالمطارات، إذ انتشرت تعزيزات أمنية جديدة بالعاصمة الاقتصادية و”مدينة البهجة”. وقال مصدر لـ”المساء” إن التعزيزات الأمنية لها علاقة بترتيبات خاصة استعدادا لزيارة الملك للمدينتين في الوقت نفسه، إذ شوهدت ترتيبات خاصة بمدينة الدار البيضاء في الإقامات الملكية، سواء بالقصر الملكي الأحباس أو الإقامة الملكية القريبة من أنفا البيضاء. كما تشهد مدينة مراكش إنزالا أمنيا غير مسبوق يجمع بين الدرك والأمن والقوات المساعدة استعدادا لزيارة الملك، يوم الأربعاء المقبل، بشكل رسمي إلى المؤتمر الدولي “كوب 22”.

الجريدة نفسها ذكرت أن الوفد الموريتاني المشارك في قمة المناخ بمراكش يهدد بالانسحاب من القمة، في حال استمر رفع العلم الإسرائيلي فوق مكان عقد القمة. وأشارت اليومية إلى أن الحكومة الموريتانية قررت المشاركة في القمة بعد تردد طويل، في ظل التوتر الدبلوماسي الذي تعيشه العلاقات بين المغرب وموريتانيا.

أما “أخبار اليوم” فنشرت أن الشيخ السلفي محمد المغراوي يتراجع عن فتوى جواز التظاهر، إذ قال: “الكلام الذي قلته سابقا بشأن المظاهرات، أتراجع عنه، وأستغفر الله العظيم منه”. مؤكدا أن “كل طالب علم لا بد أن يقع في أخطاء في أقواله وأفعاله، ونتبرأ إلى الله من أخطائنا، وندعو إلى اتباع علماء المسلمين، وعلماء المملكة العربية السعودية بخصوص تحريم التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية”.

وجاء بالعدد الجديد نفسه لـ”أخبار اليوم” أن مجلة “جون أفريك” أطلقت لقب “صديق الملك” على عزيز أخنوش، الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، وذلك لكثرة أسفاره مع الملك محمد السادس، ونزول الملك ضيفا عليه في رمضان. وبهذا، لم يعد فؤاد عالي الهمة، المستشار الخاص للملك، هو الوحيد الذي يحتكر لقب “صديق الملك”، تضيف المادة الخبرية.

وقالت “الأخبار” إن بائع سمك بمدينة طنجة تعرّض للتعنيف من قبل أعوان السلطة قبل نقله إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، في حين أثار الأمر حالة من الاستنفار في صفوف المصالح الولائية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، إذ جرى فتح تحقيق للوقوف على مجريات الحادث، في ظل الحديث عن استعمال ميزان حديدي لشل حركة البائع من قبل أعوان السلطة.. في الوقت الذي عممت سلطات عاصمة البوغاز بلاغا يكذب وقوع أي اعتداء من هذا النوع.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *