صحف الثلاثاء 9 دجنبر 2014

نبدأ متابعتنا لأبرز مواد بعض صحف الثلاثاء من “المساء”التي أشارت إلى التوقيف الذي طال أنشطة الأمينة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بمدينة تطوان، لبنى أمغار، على خلفية فشلها في تدبير أمور الحزب سياسيا وكذا بعض تدويناتها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” حسب مصادر الجريدة، لاسيما انتقادها لطقوس الولاء والبيعة التي تصادف 30 يوليوز من كل سنة بمناسبة اعتلاء الملك محمد السادس العرش”إذ كتبت أن”الإنحناء الذي يلامس الأرض يفقد الإنسان كرامته في المشهد السنوي الذي يتكرر علنا كل سنة”. مضيفة مخاطبة الملك” بوس اليد من كثرة البياعين قد يتعبك يا سيدي، فقط لو نحتفل بذكرى توليك العرش بمراسيم راقية في استقبال المسؤولين الكبار.

وفي خبر أخر تورد ذات الجريدة أن مكتب الأنتربول بالرباط راسل منظمة الأمن الدولية بفرنسا لتزويده بمعطيات حول قائمة جديدة من الجزائريين الذين يشتبه تورطه في شبكة دولية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي انطلاقا من مناطق شمال المغرب. وأضافت الجريدة أن عناصر الأمن جمعوا معلومات عن المبحوث عنهم، بعد اعتقال مهربين جزائريين كان يقيما بالمغرب بعدما دخلال بطريقة غير شرعية، وأربعة مغاربة ضمن شبكة لتهريب المخدرات عبر زوارق سريعة من نوع”غوفاست”.. إذ اتضح أن أزيد من 500 جزائري أغلبهم من أباطرة المخدرات المبحوث عنهم دوليا فروا إلى المغرب ويعيشون حاليا من تجارة المخدرات بعدما حصل أغلبهم على الجنسية المغربية.

وكتبت”المساء” أيضا أن احتلال الباعة لفضاءات محيطة بمؤسسات عمومية بحي “بندباب” بمدينة فاس تسبب في عرقلة ولوج ومغادرة التلاميذ والمدرسين لمؤسساتهم في ظل تقاعس السلطات المحلية عن التدخل لموادجهة الحصار المفروض على المؤسسات التعليمية من طرف الباعة المتجولين وفق ما نشرته “المساء”.

ومع نفس الجريدة التي اهتمت بالأحكام الصادرة عن محكمة الاسئناف بمدينة الجديدة في حق خمسة أشخاص بعدموا خطفوا فتاة بالمدينة وقاموا باحتجازها واغتصابها، إذ تراوحت الأحكام ما بين سنة وثماني سنوات حبسا نافذا.

جريدة “الصباح” نشرت أن رئيسا سابقا لجماعة بمدينة سيدي رحال الشاطئ التابعة ترابيا لعمالة برشيد تم إيداعه السجن المحلي لعين السبع رفقة موظف في مصلحة تصحيح الإمضاءات وكاتبة عمومية على خلفية تهمة التزوير واستعماله.

وفي موضوع آخر ذكرت اليومية ذاتها أن سرقة هاتف عامل الحي الحسني، حنان تاجاني، استنفرت شرطة البيضاء، إذ تم استرجاع الهاتف بعد يومين من سرقته منها أمام بنك، فيما تساءلت الجريدة عن مبدأ المساواة بين المواطنين في حل لغز الجرائم، خاصة وأن العديد من الناس يتعرضون للسرقة يوميا دون التمكن من استرجاع مسروقاتهم.

وتطرقت “الصباح” كذلك لحادث وفاة مسؤولة بشركة للسيارت بمدينة الدار البيضاء ،أمس الاثنين ،في ظروف غامضة داخل مصحة خاصة بالمدينة ، إذ تتمسك أسرة الضحية بتعرضها للتصفية الجسدية من قبل أشخاص من داخل الشركة هددوها بالقتل حسب والد الضحية الذي قال في تصريح لـ”الصباح” إن ابنته اختفت منذ الخميس ما قبل الماضي، وإن مجهولين نقلوها في اليوم الموالي إلى مستشفى ابن رشد بالبيضاء على متن سيارة الإسعاف في حالة حرجة استدعت وضعها في العناية المركزة دون إبلاغ الشرطة أو الأسرة

وعلاقة بتصوير التلاميذ داخل حجرات الدرس قالت”الأخبار” إن تصوير فيديو داخل قسم ونشره من قبل معلمة كانت تزاول عملها بمجموعة مدارس “كافايت” التابعة لإقليم جرادة تسبب لها في الطرد من سلك التعليم.. في ذات السياق قال النائب الإقليمي إن هاته القضية تسيء إلى المنظومة التربوية بصفة عامة ونيابة جرادة على وجه الخصوص.

وفي خبر أخر كتبت ذات الجريدة أن محاميا تابعا لهيئة المحامين بمدينة مكناس لقي حتفه في ظروف غامضة داخل شقته بذات المدينة، وأن تحقيقا فتح لمعرفة ملابسات الوفاة.

وأوردت “الأخبار” كذلك أن العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان طالبت بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول هشاشة البنيات التحتية والفساد المنتشر في بناء القناطر والطرق والممتلكات العمومية بالمناطق المتضررة من الفيضانات والتي أودت بحياة العديد من الأبرياء. ذات العصبة حملت حكومة بنكيران ومؤسساتها مسؤولية التخلي عن ضحايا الفيضانات وعن الأسر المكلومة حسب ما نشرته “الأخبار”.

نختم من”أخبار اليوم المغربية” التي أفادت شبكة إسبانية مكونة من أربعة أشخاص من عائلة واحدة، تم تفكيكها مؤخرا بمدينة مليلية، تمكنت من تزوير 265 سيارة مرسيدس في ظرف سنتين قبل إعادة بيعا بالمغرب.

وكتبت الجريدة عينها في مادة أخرى أن الأوساط الأمنية والسياسية في مدينة سبتة المحتلة باتت قلقة من تنامي ظاهرة التحاق السبتاويات بالتنظيمات الإرهابية المتطرفة خاصة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف احتصارا بـ”داعش”، وذلك بعدما أصبحت مدينة سبتة على رأس المدن التي تعتبرها إسبانيا مصدرة للجهاديين. مشيرة إلى أن 10 سبتاويات يوجدن في أراضي القتال فيما 8 يتهيأن لإلتحاق.

وقالت “أخبار اليوم” أيضا إن حكومة بنكيران رفضت مقترح قانون الذي تقدم به مجلس المستشارين، القاضي بتوريث البرلمانيين معاشاتهم لأبنائهم ، والمقدر بمليون سنتيم عن المدة التي حملوا فيها العضوية البرلمانية. مضيفة أن الحكومة مستاءة من المشروع ولا ترغب في مناقشته في الوقت الضائع من عمر المجلس لذا لم تحدد بعد الوزير المعني الذي سيمثلها في مناقشة المقترح.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *