صحف الثلاثاء21 أبريل 2015

نستهل متابعتنا لأبرز ما تناولته بعض صحف الثلاثاء من “المساء” التي أفادت أن قطارا انطلق من محطة القنيطرة المدينة في اتجاه مدينة فاس دون سائق وعلى متنه 20 راكبا كانوا قد استقلوه للذهاب إلى الرباط، قبل أن يتوقف في إحدى المنعرجات قاطعا 1500 متر.. وأضافت الجريدة أن سائق القطار كان قد صعد إلى القطار وشغل المحرك ثم غادر مقصورة القيادة لجلب كأس القهوة قبل أن يفاجأ بعد عودته بأن القطار تحرك من مكانه بدونه. وأضافت أن حالة من الهلع والخوف انتابت الركاب خاصة حينما زاغ القطار عن سكته بالقرب من الحي الصناعي الساكنية، دون أن يخلف خسائر بشرية، في حين أصيب القطار بأضرار بليغة في مقدمته. 

ذات الجريدة قالت إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت ملف اتهامات بوجود اختلالات جديدة بفرع شركة “مرسى ماروك” بمدينة طنجة، وذلك بناء على تعليمات الوكيل العام للملك بالدار البيضاء بعد أن أحيل عليه الملف من طرف وزير العدل والحريات بسبب اتهامات بوجود خروقات عرفتها عملية بيع أحد مراكب البحر والإرشاد الذي كان تابعا للشركة المذكورة.

ونشرت “الأخبار” أن الموظفين المحرومين من الترقية بالشهادات أعلنوا الغضب ضد رئيس لحكومة، عبد الإله بنكيران، والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، بحيث يعتزمون خوض إضرابات وطنية ضد ما اعتبروه غياب الإرادة والمسؤولية لدى الحكومة المغربية والوزارات الوصية في معالجة وتسوية مطلب الترقية بالشهادات. في ذات السياق قال محمد خشان المنسق الوطني لتنسيقية موظفي قطاع الصحة المحرومين من الترقية، في اتصال هاتفي مع الجريدة إن ملف الترقية بالشهادات يمس فئة عريضة من موظفي وزارة الصحة وأساتذة التعليم وموظفي الجماعات المحلية وهي القطاعات التي ترفض تسوية وضعية موظفيها والإلتزام بمبادئ الدستور التي نصت على التكافؤ في الفرص. ذات المتحدث أضاف أنه لا يعقل أن نظل في سلالم متدينة في الوقت الذي يتم ترقية موظفين في قطاعات أخرى بنفس الشهادات التي نتوفر عليها.

وفي خبر آخر، ذكرت نفس اليومية أن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انقلب على الوعود التي قدمها للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بخصوص حذف المادة 17 من القانون 00ـ01 المنظم للتعليم العالي، والتي يعتبر بموجبها الأساتذة الجامعيون “مستخدمون لدى الجامعات” حيث مارس الداودي ضغوطات عبر مستشار رئيس الحكومة، وهو عضو بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين وأعضاء حزب العدالة والتنمية، من أجل التنصيص على إرجاع هذه المادة في مشروع رأي المجلس بشأن مشروع تعديل القانون.

أقدمت إدارة المستشفى الجهوي محمد الخامس بمدينة طنجة على إلغاء إجراء أكثر من 30 عملية جراحية كانت مبرمجة داخل المركب الجراحي الخاص بمصلحة جراحة العظام تقول “الأخبار” وذلك على إثر استمرار تعطل جهازي ثقب العظام الوحيدين اللذين يتوفر عليهما المستشفى.

ذات اليومية تطرقت لخبر مفاده أن عناصرا من الجيش الملكي لا زالوا منهمكون في إزاحة وإزالة الألغام بمنطقة جبل رأس عصفور بالشريط الحدودي حوالي 15 كيلومترا جنوب مدينة وجدة. وأضافت أن هاته الألغام تم زرعها خلال منتصف تسعينيات القرن الماضي من طرف الجيش الجزائري.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن الجنرال دوكوردارمي بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، يشتغل على ملف المناصفة داخل الجيش المغربي من خلال الرفع من عدد النساء في مختلف الرتب، لكون القوات العسكرية المغربية لا تضم إلى حدود سنة 2014 سوى عدد محدود من النساء العسكريات لا يتجاوز 5690 عسكرية، أقل من عشرهن ضابطات (381 امرأة)، وأغلبهن يشتغلن في مصالح الشؤون الإجتماعية وفي الطب العسكري .

وكتبت نفس الجريدة، في مادة أخرى أن رئاسة الحكومة شكلت لجنة وزارية حزبية تضم الوزراء المعنيين بالحوار الاجتماعي، ويتعلق الأمر بكل من وزير الوظيفة العمومية ووزير المالية، إضافة إلى ممثلين عن أحزاب الأغلبية الحكومية مهمتها دراسة مطالب النقابات والبحث عن أجوبة لها قبيل فاتح ماي.

من جهتها اهتمت”الصباح” باستياء عدد من مسافرين، من بينهم أجانب، من تعطل نظام شرطة الحدود بمطار محمد الخامس، إذ قال مسافرون في اتصال هاتفي مع “الصباح” إنهم اضطروا إلى البقاء في طوابير الانتطار لختم جوازات سفرهم أزيد من ساعتين، مشيرين إلى خلو بعض المخادع من رجال شرطة الحدود، محملين المسؤولية للمكتب الوطني للمطارات والمديرية العامة للأمن الوطني التي لم تحرك ساكنا بالرغم من أن العطل أصاب النظام منذ شهرين.

وكتبت كذلك أن المغرب أعلن الحرب على السفن والطائرات المجهولة من خلال نشر عتاد دفاعي متطور على بعض المنافذ البرية والبحرية، وذلك على خلفية تقارير أوربية التي حذرت من خطورة التهديدات الإرهابية التي يمكن أن تكون الأجواء الليبية مصدرا لها بواسطة ربابنة طائرات انتحاريين يجري تدريبهم من قبل موالين لتنظيم “داعش”. وبالمقابل رفعت الجزائر هي الأخرى درجة الطوارئ في صفوف جميع أنواع أسلحتها البرية والجوية والبحرية المرابطة على الحدود بعد تلقيها تحذريات من المخابرات العسكرية الإيطالية بوجود تهديدات جوية.

نزيف الاختلاسات مستمر بالضمان الإجتماعي تقول “الصباح” بحيث كشفت التحقيقات أن مسؤولين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأطباء وعاملين بصيدليات تورطوا في تزوير مجموعة من الوصفات الطبية لبعض منخرطي الصندوق بغية الحصول على تعويضات.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *