صحف الجمعة 24 يوليوز 2015

نستهل متابعتنا لأبرز مواد بعض صحف الجمعة من”الصباح” التي تناولت قضية اغتصاب جديدة سقطت ضحيتها معاقة ذهنيا بطريقة نتج عنها حمل بلغ شهره السادس.. وتضيف الجريدة أن الضحية هي واحدة من ثلاث معاقات ذهنيا ترعاهم أسرة متحدرة من حد السوالم بإقليم برشيد، فيما التحقيقات تتم على أيدي الضابطة القضائية الدركيّة..

ووفقا لمصادر “الصباح” فإن الضحية تعرضت للاغتصاب عدّة مرات على يدي شخصين، أحدهما راشد والثاني قاصر في الـ16 من عمره، وذلك وفق رواية المغتصبة التي أكدت ان “مول الفران” اغتصبها زيادة على الملقب بـ”حلوفة” الذي مارس عليها جرمه الجنسي لمرات ببيت والدته.. بينما الدركيون تبين لهم أن الأخير كان يستعمل التهديد بسكين ليقتاد الضحية من مرعى للغنم إلى البيت في ظل غياب أمّه.

ذات اليومية قالت إنّ بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تدفع في اتجاه حل وكالة التنمية الاجتماعية التي سبق أن أنشأها عبد الرحمان اليوسفي حين كان وزيرا أولا عام 1999، وذلك بعدما أطاحت الوزيرة بنجيب كديرة من على رأس المؤسسة وتعين بدلا منه شخصا مقربا منها سبق أن شغل منصب كاتب عام لذات الوزارة.. وذكرت “الصباح” أن بسيمة الحقاوي طرحت فوق طاولة رئيس الحكومة فكرة إنهاء العمل بالوكالة وتعويضها بمديرية، مع دمج موظفيها الـ400 ضمن خطة إعادة انتشار تستعد الحكومة لتطبيقها قريبا.

نفس المنبر الورقي ذكر أن موظفا بمكتب الصرف بالرباط قد أودع سجن “عكاشة” بعين السبع للدار البيضاء بعدما تم ضبطه يتسلم مبلغا ماليا من صاحبة شركة مقابل وعد بإعفائها من مراقبة مفتشي المكتب بسبب اختلالات في عملية تصدير قامت بها.. وقد نسقت صاحبة الشركة مع النيابة العامّة والشرطة القضائية لنصب كمين للموظف المرتشي، وقد تمّ تسجيل مكالمة هاتفية دارت بين الطرفين أثارت مبلغ الرشوة والامتيازات التي ستخول عقب تسليمها.

“الصباح” نشرت أن أما عازبة قد عمدت، بمنطقة سيتي فاضمة بنواحي مراكش، على التخلص من رضيعها بطريقة بشعة بعد الإقدام على قتله، ويتعلق الأمر بمتعاطية للدعارة عملت على خنق وليدها مباشرة بعد وضعه، وتخلصت منه بإحدى دواوير جماعة أوريكا.. لكن الدركيين أفلحوا في توقيفها وفقما ذكرته “الصباح”.

وبـ”المساء” ورد أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي المجمدة وضعيته بحزب العدالة والتنمية، قد يعتذر عن الترشح خلال الانتخابات المحلية المرتقبة بحلول الأسبوع الاول من شتنبر المقبل إذا ما ارتأى أن ظروف ترشيحه غير مواتية.. وذكر أفتاتي أن ما راج حول منعه من الترشح على أيدي عبد الإله بنكيران، الأمين العام للـPJD، غير صحيح، وأن كبير تنظيمه السياسي لا يمكن له منازعة المساطر التنظيمية الداخلية المعمول بها لتنظيم الترشيحات.

الإصدار الجديد لـ”المساء” أثار كشفا لمصدر مطلع بوجود حالات خطيرة سجلت لدى مرضى نفسانيين يتابعون علاجاتهم بالمركز الاستفائي ابن رشد بالدار البيضاء جراء اختفاء أدوية مهدئة معروفة، ولا بديل عنها بالنظر إلى الحالات المرضية التي داومت على تناولها منذ مدّة طويلة.. وتزيد اليومية أن هذا الخصاص الدوائي تسبب في تفاقم حالات المرضى النفسانيين بعدما أصيب بعضهم بنوبات هستيرية حادّة، في حين حاول أحدهم الانتحار.

تفجرت ببلدة سبع عيون بإقليم الحاجب اعتداء نفذه عون سلطة في حق مسنة، ما أدى لإصابتها في أنحاء متفرقة من جسمها وإدخالها لقسم المستعجلات بمشفى محمد الخامس في مكناس.. وقالت “المساء” إن العون اعترض سبيلها في وقت مبكر حين كانت متوجهة للعمل في ضيعة فلاحية، وقد أشبعها ضربا وسبا وشتما، بينما قالت ابنة الضحية إن المعتدي لم يستسغ لجوء الأم وضع شكاية ضده لدى النيابة العامة بعدما سبق له أن اعتدى عليها سابقا على ذمّة بناء تم دون ترخيص.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة عينها أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يتجه إلى تعيين وزير الداخلية السابق محمد الأمين السالم ولد الداه سفيرا بالرباط، بينما كان مقربون من الرئاسة قد أرجعوا التأخر في تفعيل هذه الخطوة إلى البحث عن شخصية تكون لها أهمية موازية لقيمة المنصب.. حيث أن التعيين سيكون قريبا ليلتحق الوزير الأسبق في عهد معاوية ولد سيد أحمد الطايع بسفارة شنقيط وسط المملكة المغربية.

أما “أخبار اليوم” فقد تطرقت لفقدان لقاح شلل الأطفال من الصيدليات بعدما سبق أن نفذ م المختبر قبل شهر من الآن، وذات اللقاح هو مخصص أيضا للدفتريا والكزاز والسعال الديكي ويتلقاه 100 ألف رضيع مغربي سنويا بعد الاقتناء من الصيدليات، بينما نصف مليون هم من يحصلون عليه من المستوصفات العمومية.. ويقول الصيادلة إن هذا اللقاح متوفر بتسمية مغايرة لدى المراكز الصحية ومتوفر بها.

وزير العدل والحريات المصطفى الرميد يحوّل تعويضاته الشخصية إلى تغطية للنفقات الخاصة بمكتبه، حيث يوقع على صرف تعويضاته الخاصّة بالوزارة قبل أن يحيلها على صندوق في الكتابة، احدثه بنفسه، ليصرف منه على ما يخص مكتبه كاستقبال الضيوف.. وذلك وفقا لما ورد بـ”أخبار اليوم” نقلا عن المستشار الإعلامي للرميد.

ذات المنبر الورقي قال إن ملف النزاع داخل الفيدرالية الديمقراطي للشغل، بين الفاتيحي والعزوزي، قد عاد إلى نقطة البداية بعد أن قضت ابتدائية البيضاء بعدم الاختصاص في التب ضمن قضية الشرعية.

الختم من “الأحداث المغربية” التي قالت إنها تتفهم غضب بعض مسؤولي بريد المغرب الذي وصل حدودا غير مقبولة بعد نشر اليومية لنبأ عن التحاق أحد موظفي المؤسسة بتنظيم داعش الإرهابي، وأردفت اليومية أنها لم تكن تقصد الإساءة لـ”بريد المغرب” ولا موظفيه أو المنتبين إليه بقد ما رامت نقل الخبر.. داعية ذات مسؤولي المؤسسة البريدية لفهم طبيعة العمل الإعلامي واستيعابه، مع وضع حدود فاصلة بين المساس بمؤسستهم وبين نشر خبر.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *