صحف الجمعة 30 شتنبر 2016

بداية تتبعنا لأبرز ما تناولته بعض صحف الجمعة من “المساء” التي أوردت أن خمس دول لم تقبل بعد اعتماد سفراء مغاربة جدد؛ ويتعلق الأمر بالسودان وجزيرة موريشيوس والأوروغواي وجنوب إفريقيا ومدغشقر.

وأضافت الجريدة ذاتها أن غالبية السفراء الذين تم استدعاؤهم عادوا إلى المغرب في الأيام الأخيرة الماضية، وبعضهم سيلتحقون بالعاصمة نهاية الشهر الجاري… 

وأشار المنبر الورقي ذاته إلى ارتفاع معدل الدعاوى المرفوعة ضد الدولة، مشيرا إلى أن أغلبها متعلقة بمديرية أملاك الدولة بالنسبة للملك الخاص للدولة، والمديرية العامة للضرائب بالنسبة للنزاعات الجبائية، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالنسبة للنزاعات الجمركية، إضافة إلى الخزينة العامة للمملكة بالنسبة لقضايا التحصيل.

وذكرت “المساء” كذلك أن الفرقة الوطنية تحقق في وفاة غامضة لمفتش شرطة يعمل مع الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالدار البيضاء، فبعد أن تم إخبار السلطات المعنية بأنه توفي نتيجة سكتة قلبية، كشف تقرير الطب الشرعي أن الضحية توفي نتيجة طعنة بآلة حادة رفيعة في العنق لا تظهر آثارها، الأمر الذي يحيل على جريمة قتل مدبرة بطريقة احترافية.

وجاء في اليومية نفسها أن عددا من الاقتصاديين حذروا من خطورة ما يجري في قطاع المحروقات حاليا، خاصة بعد التصريحات الأخيرة لوالي بنك المغرب، التي أكد فيها أن القطاع يعيش وضعية انفلات، وأن المنافسة لا تقوم بدورها المفترض.

وقال عبد النبي أبو العرب، المحلل الاقتصادي، إن ما صدر عن الجواهري خطير ويكشف بالملموس الفوضى التي يعيشها قطاع المحروقات في المغرب بعد التحرير، مؤكدا أن المؤسسات والجهات التي من المفروض أن تعمل على ضبط السوق ومراقبة ما يجري في القطاع غائبة من الساحة، ولا تقوم بالدور المفروض فيها، مطالبا مجلس المنافسة بالتدخل العاجل لوضع حد لما يجري حاليا في القطاع، وإعادة الأمور إلى نصابها، ولم لا فرض عقوبات على الشركات المخالفة للقانون، حسب المنبر ذاته.

وإلى “الأخبار”، التي أوردت أن وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية والأعضاء المرافقين له برياض القشريين بمدينة وزان تعرضوا للطرد من قبل السكان، بسبب عدم وفاء “المصباح” بوعوده التي سبق أن حصل إثرها على أصواتهم في السنوات الماضية.

وكشف السكان أن كلمة وصفوها بـ”الاستعلاء” صدرت على لسان أحد المسؤولين عن “المصباح”، وكانت وراء هذه العملية، إذ قال: “لكم الشرف أننا تواضعنا للقدوم عندكم”، حسب المنبر ذاته.

وقالت الورقية ذاتها إن تصريحات رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، التي اتهم فيها الأطباء بإجراء عمليات جراحية لا وجوب لها وغير ضرورية بغرض الربح وجمع المال، أثارت موجة استياء عارمة في صفوف أطباء القطاع الخاص المنتمين إلى النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، الذين وجهوا مراسلة إلى بنكيران، اتهموه فيها بتحريض المواطنين ضد الأطباء وزرع الحقد والكراهية بين الإخوة المغاربة.

وفي هذا الصدد قال بدر الدين داسولي، الكاتب العام للنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، إن السياسة الصحية المتبعة من طرف حكومة بنكيران، والتي تنص على رفع الحكومة يدها عن قطاع الصحة، كما هو حال التعليم، ستؤدي إلى كارثة إنسانية بإقصاء عدد كبير ومهول من المواطنين من الولوج للعلاج، مضيفا أنه من العبث استخدام مثل هذه الأساليب من أجل الحصول على أصوات الناخبين، والمساس بمصداقية الطب وأطباء القطاع الحر خاصة.

وعلاقة بأخبار الجرائم، ورد في “الأخبار” كذلك أن استئنافية الرباط أجلت البت النهائي في محاكمة “البيدوفيل” الإيطالي المحكوم بست سنوات سجنا نافذا، على خلفية متابعته بتهمة اغتصاب أطفال بمدينة تامسنا، قبل سنتين تقريبا.

ووفق الخبر ذاته فإن المتهم يشتغل في إحدى الشركات الأجنبية بالمنطقة، متخصصة في الصيانة الكهربائية.

وإلى “الصباح”، التي ضمنت عددها الجديد خبر الاستنفار الذي عرفته مناطق الرحمة وطريق الجديدة، قرب التجمع السكني العراقي بالبيضاء، بسبب مطاردة أفراد عصابة وصفت بـ”الخطيرة”، روعت أحياء المدينة الجديدة وضواحيها بعدد من العمليات الإجرامية، ضمنها اعتراض السبيل والجرح واستعمال السلاح الأبيض والسرقة والنهب والاختطاف.

وأضافت اليومية ذاتها أن اختطاف فتاة بدوار العراقي والذي صادف مرور دورية لدرك مركز عين الذئاب، كشف عصابة ملاحقة بـ50 قضية.

نسبت سمية بنخلدون، الوزيرة السابقة في حكومة عبد الإله بنكيران، مشاريع ملكية جرى إطلاقها في إطار الأوراش الكبرى إلى الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، تورد “الصباح”؛ ويتعلق الأمر بكل من القطار الفائق السرعة، الذي شنت ضده كتائب العدالة والتنمية حربا بدعوى تخصيص أمواله للسياسات الاجتماعية، ومشروع بناء جسر أبي رقراق الأكبر إفريقيا، ومحطات الطرامواي؛ وهو ما عرضها للسخرية من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفادت “الصباح”، أيضا، بأن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تجاهل المذكرة التي وجهها إليه بنك المغرب والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب والمجموعة المهنية حول الصعوبات التي تواجهها المقاولات في ما يتعلق بمصادر التمويل، والتي تضمنت مجموعة من المقترحات التي يتعين على الحكومة اتخاذها من أجل تذليل العوائق أمام المقاولات للحصول على التمويلات الضرورية لمشاريعها.

ختم جولة رصيف الصحافة اليومية من “أخبار اليوم”، التي نشرت أن المستشار الملكي أندريه أزولاي سيمثل المغرب في تشييع جنازة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، إلى جانب عدد من الدول عبر العالم، وفق ما كشفته جريدة “جيروزاليم بوست”.

وقال المصدر ذاته إن القضاء الإسباني أصدر أحكاما كبيرة في حق أمنيين إسبان متورطين في تهريب الحشيش المغربي، وحكم على القائد السابق لفرقة مكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات في مالقة، فالينتين، ف، بـ10 سنوات و10 أشهر سجنا نافذا، بتهم التواطؤ مع مهربي الحشيش المغربي إلى إسبانيا عبر مليلية ومالقة سنة 2010، وتزوير الوثائق، وتهديد الصحة العامة. كما جرت محاكمة أربعة عناصر أمن آخرين تابعين للحرس المدني الإسباني، لم يتم كشف العقوبات التي صدرت في حقهم.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *