صحف الخميس 30 يوليوز2015

نستهل متابعتنا لأبرز مواد بعض صحف الخميس من “المساء” التي نشرت أن التحالف الدولي من أجل الوصول إلى العلاج بمنطقة شمال إفريقيا وشرق المتوسط قد أدان رفض مختبر “جلياد” الأمريكي تمكين آلاف المغاربة من دواء فعال ضد التهاب الكبد الفيروسي، إذ تشبث المختبر الأمريكي بتسويق المنتوج بمبلغ يفوق خمسمائة ألف درهم، بينما تقدر تكلفة العلاج بأكثر من 140 ألف درهم سنويا، في الوقت الذي كشفت وزارة الصحة عن بدء توفير أدوية للمرضى بحلول شهر أكتوبر المقبل.. وأضافت الجريدة أن نسبة 90 في المائة من حاملي الفيروس لم يتم تشخيصها بعد.. 

بذات المنبر الورقي ورد أن عقوبات تصل إلى 5 سنوات سجنا لمن يستغل المواد المنجمية خارج القانون، كما ألزم القانون الشركات بالكشف عن حقيقة أنشطتها المنجمية والمواد المستخرجة.

وأفادت”المساء” كذلك أن 1200 عائلة من سكان منطقة أمهيريز هددت قيادة البوليساريو بالإحتجاج أمام مقر بعثة المينورسو في الثاني من غشت المقبل، واتخاذ خطوات تصعيدية احتجاجا على تردي الأوضاع والإهمال الذي لحق بهم من طرف قيادة البوليساريو التي تغض الطرف عن معاناتهم وترفض الإستجابة لمطالبهم المشروعة وتحرمهم من حقهم في الحصول على المساعدات الإنسانية والغذائية الموجهة إليهم.

الإنفلات الأمني أخرج سكان جماعة مجاط ضواحي مدينة مكناس، إلى الشارع للإحتجاج بعدما خلقت عصابات إجرامية الرعب والخوف في نفوس المواطنين.. وبناء على تم نشره في “المساء” فإن اعتداء طال بعض المواطنين من طرف أفراد العصابات باستعمال السيوف والأسلحة البيضاء إضافة إلى تحويل بعض الأماكن المجاورة لمسجد بالمنطقة إلى ما يشبه سوق لترويج المخدرات والخمور وأقراص الهلوسة في غياب مصالح الدرك .

جريدة “الصباح” كتبت أن قيادة حزب الاتحاد الإشتراكي هددت بالإنسحاب من الإنتتخابات بسبب ما يشوب الاستعدادات الجارية للإستحقاقات المقبلة من اختلالات والاستعمال المفرط للمال من قبل لوبيات انتخابية تهدد استقرار المغرب أمام أنظار الولاة والعمال.

وأشات “الصباح” كذلك إلى حالة الاستنفار التي شهدها الطريق السيار بين سلا والخميسات ليلة الثلاثاء الأخير، بعدما تمكن ملثمون من السطو على محطة وقود وتمكنوا من سلب مسير المحطة 20 مليونا تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض. عناصر الدرك توجهت إلى مكان الحادث وأجرت معاينة كما تم الإستماع إلى مسير الوكالة الذي أفاد المحققين أنه بعد الإنتهاء من عمله كان يود الاتجاه إلى إحدى الوكلات البنكية قصد إيداع المبلغ السالف الذكر في الحساب البنكي الخاص بالشركة قبل أن يباغثه الجناة.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن قمة تجفيف منابع “داعش”من المقاتلين تستنجد بمواقع التواصل” فايسبوك” وتويتر وكذا “غوغل”، بحيث صادقت لجنة محاربة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي، بشراكة مع وزارة الخارجية الإسبانية في جلسة خاصة، خلال أشغال القمة الدولية المنعقد بمدريد ما بين27 و28 من هذا الشهر، والتي كان المغرب ممثلا فيها من قبل الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية، مباركة بوعيدة،على مجموعة من التوصيات، منها وضع سجلات وطنية للمسافرين، وضرورة إشراك المقاولات والشركات التي تسير وتدبر شؤون شبكات التواصل الإجتماعي التي تستغلها الجماعات الجهادية من أجل الإستقطاب والتجنيد خاصة فايسبوك وتويتر وغوغل، وكذا حث كل فعاليات المجتمع المدني من أجل محاربة الإرهاب.

الختم من “الأحداث المغربية” التي اهتمت بقلق هيئات حقوقية من تنامي ظاهرة الإعتداء والتحرش في الشارع العام، إذ أعلنت فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة عن تضامنها مع ضحية التحرش الجنسي في مدينة طنجة، مطالبة الدولة بتحمل مسؤوليتها فيما يجري وحماية النساء والمواطنات والمواطنين، وفتح تحقيق لمعرفة من يقف خلف هذه الهجمات المتتالية.

وجاء في موضوع آخر بذات المنبر الورقي أن تقريرا حول الإرهاب في العالم، صادرا عن وكالة استخبارات الأمن العام اليابانية التابعة لوزارة العدل، قد وضع للمرة الرابعة على التوالي مخيمات تندوف كمنطقة غير آمنة بعد عدد من الإختطافات التي حدثت بالمخيمات خاصة بعد اختطاف عاملين بمنظمات إنسانية بالمخيمات.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *