صحف نهاية الأسبوع

نبدأ متابعتنا لأبرز ما تناولته بعض صحف نهاية الأسبوع من المساء التي نشرت أن إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قال: “نريد أن نتبوأ الرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المقبلة كما مع جميع الأحزاب التي تتنافس معنا”، معتبرا “أن المؤشرات الداخلية المتعلقة بالانتخابات المقبلة تؤكد بأننا سنحتل الرتبة الأولى”. كما أشار إلى أن التحالف مع الاتحاد الاشتراكي “ليس موجها ضد أحد ونحن مستعدون للانفتاح على حساسيات سياسية أخرى نتشارك معها الحد الأدنى من الدفاع عن مصالح المواطنين والبناء الديمقراطي”… 

غير أن العماري استبعد التحالف مع حزب العدالة والتنمية مهما كانت الظروف، لكن هذا لا يمنع، بحسبه، من التنسيق معه في أكثر من 100 جماعة في المغرب. (حوار)

– وزارة الثقافة تعلن عن نتائج دعم الجمعيات والتظاهرات.. إذ كشفت الوزارة عن رصد 2 مليون و 180 ألف درهم كدعم عمومي برسم الدورة الثانية ل 2016، استفادت منه 78 جمعية وتظاهرة ثقافية وفنية. وأفاد بلاغ للوزارة أن اللجنة المكلفة بدراسة مشاريع الجمعيات المترشحة قررت قبول 78 مشروعا تتوزع بين 37 مشروعا لتنظيم التظاهرات الثقافية و41 مشروعا لتنظيم المهرجانات الثقافية أو الفنية أو التراثية المتنوعة. وتهم هذه المشاريع 45 مدينة تمثل مختلف جهات المملكة.

* أخبار اليوم:

– سفيرة بريطانيا: علاقتنا مع المغرب لن تتغير بعد خروجنا من الاتحاد الأوروبي.. إذ قالت السفيرة البريطانية في الرباط، كارن بيتس، “إن علاقاتنا لن تعرف أي تغيير والمملكة المتحدة ستبقى ملتزمة بتقوية العلاقات الثنائية مع المغرب في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية”. وأضافت السفيرة أمس الجمعة في ندوة صحفية، أن “بريطانيا ستواصل اعتبار أمن المغرب وازدهاره مرتبط بأمن وازدهار بريطانيا”.

– قال السفير الإيراني بالرباط، محمد تقي مؤيد، أول أمس الخميس، خلال استضافته لمجموعة من الصحافيين المغاربة على مائدة إفطار رمضاني بالرباط، أن إعادة فتح سفارة إيران في الرباط وسفارة المغرب في طهران يعتبر “دليلا على أن العلاقات بين البلدين عادت إلى وضعها الطبيعي”، مستبعدا أي تأثر لهذه العلاقات مستقبلا بالتوتر الجاري في الشرق الوسط. كما أشار إلى أن هناك بطء في استئناف العلاقات التجارية بين البلدين “والمشكل يكمن في الجانب الإيراني لأننا عانينا من الحصار الغربي، ونحن نعد أنفسنا لاستئناف العلاقات التجارية”.

* الصباح:

– الأسواق الكبرى تخرق قرار “زيرو ميكا”.. حيث لم تحترم بعض المساحات التجارية الكبرى قانون منع الأكياس البلاستيكية من التداول الذي دخل حيز التطبيق ابتداء من أمس الجمعة. ولاحظت الجريدة خلال أول يوم، عددا من زبناء إحدى هذه المساحات يغادرونها محملين بالأكياس القديمة، التي أصبحت محظورة في أول يوم من يوليوز. وكان من المفروض حسب القانون أن تتخلص هذه المساحات من مخزونها من الأكياس وعدم استعمالها ابتداء من فاتح يوليوز.

– “اللواء الأزرق” للمرة الرابعة بوادي لاو.. فقد شهدت مدينة وادي لاو السياحية أول أمس الخميس، رفع اللواء الأزرق للمرة الرابعة على التوالي على شواطئها، بعد أن حافظت على جمال ونظافة شواطئها. وكشف محمد الملاحي، رئيس الجماعة، في تصريح للجريدة، أن شاطئ واد لاو استطاع أن يحافظ على شروط المشاركة في المسابقة، التي تتنافس عليها مجموعة من الشواطئ على المستوى الوطني وأن الحصول عليها يتطلب مجهودات كبيرة.

* الأحداث المغربية:

– أكد السفير الأمريكي السابق، إدوارد غابرييل، يوم الخميس، أن القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس تعزز استقرار المغرب في بيئة إقليمية محفوفة بالشكوك، وذلك بفضل الإصلاحات الطلائعية التي أطلقها جلالة الملك في إطار مقاربة متعددة الأبعاد كرست المكتسبات الديمقراطية للبلد وشملت مختلف القطاعات. وأبرز الدبلوماسي الأمريكي السابق، في حوار نشر على موقع مجلس السفراء الأمريكيين، أنه “بفضل دينامية الإصلاحات هاته، أصبح المغرب، الذي يتفرد اليوم باستقراره السياسي، وجهة مفضلة لصناعات السيارات والطيران، كما تم تطوير خبرة مشهود بها في مجال صناعة ألياف الكربون، دون إغفال افتتاح أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية بالعالم”.

– المغرب يعود للتوقيت الصيفي يوم الأحد 10 يوليوز.. أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه ستتم إضافة ستين دقيقة إلى التوقيت الحالي للمملكة، عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 10 يوليوز 2016. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها أمس الجمعة، أن هذا التغيير يأتي عملا بمقتضى المرسوم الصادر في 28 شتنبر 2013 بتغيير الساعة القانونية، وبناء على قرار السيد رئيس الحكومة الصادر في 14 أبريل 2016، بتغيير الساعة القانونية.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يحيي موقف حزب الاستقلال ويوصي بتجويد نصوص اقتراع 7 أكتوبر.. إذ حيى المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري الأخير، الموقف الواضح لحزب الاستقلال الذي جاء ليعزز التوجه الذي مافتئ حزب التقدم والاشتراكية يدعو إليه، والقاضي بتوفير شروط ضامنة لممارسة سياسية وحزبية سوية وسليمة قائمة على التنافس الديمقراطي المتكافئ . كما أكد عزمه مواصلة مسلسل التشاور والتنسيق مع حلفائه من فاعلين سياسيين واجتماعيين ومدنيين وانفتاحه على كل الإرادات والطاقات الوطنية التي تقاسمه مشروعه المجتمعي الهادف إلى بناء المغرب الديمقراطي.

– مصانع الإسمنت بالمغرب تستورد النفايات لاستخدامها كوقود لأفرانها.. حيث أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة أن النفايات التي رخصت باستيرادها هي نفايات غير خطرة تستعمل كمكمل أو كبديل للطاقة الأحفورية دوليا في مصانع الإسمنت نظرا لما تتميز به من قوة حرارية مهمة. وأوضح بلاغ للوزارة، بشأن ما نشر حول استيراد 2500 طن من النفايات المطاطية والبلاستيكية من إيطاليا وحرقها في مصانع الإسمنت، أن عملية الاستيراد تتم وفق المقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 00-28، المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها ونصوصه التطبيقية التي تمنع استيراد النفايات الخطرة وتسمح باستيراد النفايات غير الخطرة من أجل إعادة تدويرها أو تثمينها كطاقة مكملة أو بديلة ببعض المصانع، مؤكدة أنها شديدة الحرص على حماية البيئة وصحة المواطنين.

* آخر ساعة:

– الحكومة تصادق على المجلس الاستشاري للشباب.. فقد صادقت الحكومة أول أمس الخميس على مشروع القانون المتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، الذي تقدم به وزير الشباب والرياضة لحسن سكوري. ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل مقتضيات الفصول 33 و170 و171 من الدستور، وذلك بإحداث هذا المجلس بصفته هيئة دستورية واستشارية، تتكلف بإصدار التوصيات والمقترحات إلى الجهات المختصة قصد مساعدتها على اتخاذ التدابير الهادفة إلى توسيع وتعميم مشاركة الشباب في إرساء دعائم التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للبلاد، وتطوير الحياة الجمعوية، والنهوض بأوضاع الشباب والعمل الجمعوي، وكذا تيسير ولوج هذه الشريحة من المجتمع لمختلف البرامج والمشاريع التي تعدها الحكومة في المجالات المرتبطة بهم.

– تأجيل انطلاق عملية المراقبة بخصوص تسوية وضعية الدراجات النارية.. إذ أفادت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أن عملية المراقبة بخصوص تسوية وضعية الدراجات النارية بمحرك والدراجات ثلاثية العجلات بمحرك والدراجات رباعية العجلات بمحرك، والتي كانت مقرر انطلاقتها في فاتح يوليوز 2016 ، أرجئت بصفة استثنائية إلى فاتح يناير 2017. وأشار بلاغ للوزارة إلى أن إرجاء تاريخ المراقبة جاء ضمانا “للسير والجولان بشكل عادي على الطرق خلال الفترة الصيفية التي تعرف انتعاشا للرواج التجاري والحركة الاقتصادية والسياحية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تقرير: الاقتصاد يتباطأ والاستهلاك في تراجع ووحدها الأسعار ترتفع.. فأهم الخلاصات التي وردت في تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول الظرفية الاقتصادية في الفصل الثاني من العام الجاري، تتمثل في ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين. فقد انعكس ارتفاع الأسعار طوال الستة أشهر ألأولى من العام الجاري على القدرة الشرائية للأسر المغربية حيث تباطأ الطلب الداخلي خلال الفصلين الأولين من 2016 بأزيد من نقطتين وتراجع نمو الاستهلاك الأسري من 5 في العام الماضي إلى 2.4 في المائة خلال الفصل الثاني من هذا العام.

– حجز و إتلاف 153 طنا من المواد الغذائية.. فقد تمكنت اللجن المختلطة لمراقبة جودة المواد الغذائية خلال ال23 يوما من شهر رمضان، من حجز و إتلاف 153 طنا من المواد الغذائية. وتضمنت المواد المحجوزة 28 طنا من المشروبات والعصائر، و27 طنا من الحليب ومشتقاته، و26 طنا من اللحوم والأسماك، و10 أطنان من التمور، و8 أطنان من الدقيق ومشتقاته، و7 طنا من الحلويات المعدة للاستهلاك (شباكية …)، و47 طنا من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا (عسل، خضر، فواكه، زيوت، بيض، قطاني، قهوة وأطباق جاهزة للاستهلاك وغيرها).

* العلم:

– بمناسبة احتفالها بالذكرى الستين لتأسيسها نظم المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية أول أمس الخميس بمسرح محمد الخامس بالرباط، ليلة الرواد في دورتها الثامنة والتي تحرص الشبيبة على إحيائها سنويا، تكريما للرواد المبدعين في مجالات الفن والموسيقى والأدب والصحافة والرياضة. وعرفت ليلة الرواد حضورا وازنا من الجمهور الذي تفاعل وانسجم مع فقرات الحفل المتنوعة، إلى جانب حضور حميد شباط الأمين العام للحزب وأعضاء من اللجنة التنفيذية.

– تمحورت تعديلات الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين بشأن مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد بالأساس حول الاحتفاظ ب 60 سنة كسن للإحالة على التقاعد؛ وجعل التمديد بالنسبة لسن الإحالة على التقاعد اختياريا؛ وتحديد الأجر المرجعي الذي يحتسب على أساسه معاش التقاعد على أساس آخر أجر بدل ثمان سنوات؛ وتحديد مبلغ معاش التقاعد في 2.5 في المائة من الأجر المرجعي بالنسبة لمدة الخدمة المنجزة قبل فاتح يناير 2017 وأيضا ابتداء من فاتح يناير 2017، عوض 2 في المائة التي تقترحها الحكومة؛ والمساهمة في صندوق التقاعد على أساس الثلثين للحكومة والثلث للموظف.

* رسالة الأمة:

– الداخلية: اعتراض الموكب الملكي “جريمة”.. فقد أكدت وزارة الداخلية أن اعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية من أجل محاولة الاستفادة من بعض الامتيازات يعرض “حياة مرتكبيها وحياة الغير للخطر”، كما أنه يشكل “جريمة يعاقب عليها القانون”. ونفت الوزارة، في بلاغ لها، استفادة أي شخص من أي امتياز جراء إقدامه على مثل هذه الأعمال، مذكرة بأنه سبق لها أن نبهت إلى خطورة عرقلة السير واعتراض مسار الموكب الملكي.

– 10 مؤسسات تطلب الترخيص لممارسة أنشطة البنوك الإسلامية.. إذ أعلن الحسن بنحليمة، مدير الإشراف البنكي ببنك المغرب، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أنه تم إيداع عشر طلبات رخص لممارسة أنشطة متعلقة بالبنوك التشاركية لدى بنك المغرب، مضيفا أنه من المتوقع إطلاق هذا الورش قبل متم سنة 2016. وأضاف خلال ندوة صحافية خصصت لتسليط الضوء على سير الأعمال التحضيرية لإطلاق البنوك التشاركية، أنه “تم إلى حدود يوم 29 يونيو 2016 إيداع عشر طلبات رخص بين بنوك مغربية ومجموعات مالية أجنبية”.

* لوماتان:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة بحي الزياتن بطنجة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز دار التنمية المستدامة، البنية المبتكرة الرامية إلى تحسيس الجمهور العريض بالإشكاليات البيئية. ويعكس هذا المشروع المنفذ من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والذي رصد له غلاف مالي قدره 12,5 مليون درهم، المكانة المركزية التي يوليها جلالة الملك للتنمية البشرية وحماية البيئة، الموروث المشترك للبشرية، وقناعة جلالته بأن تحقيق التنمية المستدامة هو مسؤولية مشتركة وقضية تهم الجميع.

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بقصر مرشان بطنجة، عددا من الولاة والعمال الجدد الذين عينهم جلالته بالإدارة الترابية وبالإدارة المركزية لوزارة الداخلية. ويتعلق الأمر بكل من عبد الفتاح البجيوي، والي جهة مراكش- آسفي وعامل عمالة مراكش، ومحمد مفكر، والي ملحق بالإدارة المركزية، ومحمد فطاح، عامل إقليم خنيفرة، والحسين شاينان، عامل إقليم آسفي، وعبد الحق حمداوي، عامل إقليم صفرو.

* البيان:

– قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الخميس، إن الحكومة قامت على المستوى الاقتصادي خلال ولايتها المشرفة على الانقضاء، ب”مجهود إنقاذي استثنائي. وأضاف خلال لقاء صحافي أعقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إنه يستند في هذا التقييم على مؤشرات “دالة وصريحة وواضحة” ومنها كون الحكومة استطاعت، خلال السنوات الأربع الماضية، إحداث ما مجموعه 417 ألف منصب شغل (المناصب المحدثة دون خصم تلك المفقودة أو غير المؤدى عنها). وأشار إلى أن الحكومة تمكنت، أيضا، من تقليص عجز الميزانية بأربع نقاط، وأن كل انخفاض في العجز بنقطة واحدة يعني كسب تسعة مليارات درهم.

* لوبنيون:

– أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حجم الدين الخارجي العمومي للمغرب بلغ 309,1 مليار درهم متم شهر مارس الماضي، مقابل 301 مليار درهم عند متم سنة 2015، مسجلا بذلك ارتفاعا يقارب 2,7 بالمائة (زائد 8,1 مليار درهم). وأبرزت المديرية، في نشرتها الإحصائية الدورية المتعلقة بالدين الخارجي العمومي متم شهر مارس 2016 ، أن تعبئة الموارد من الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف ارتفعت إلى 9,5 مليار درهم، تم ضخ 6,3 مليار درهم منها في الخزينة من أجل دعم الإصلاحات ومشاريع الميزانية، و 3,2 مليار درهم لدعم المشاريع الاستثمارية للمؤسسات والشركات العمومية.

* ليبراسيون:

– احتلت وجهة أوروبا في شهر ماي الماضي مركز الصدارة من بين مختلف الوجهات الوطنية والدولية المرتبطة بمطارات المملكة، وذلك بحصة 35ر69 في المائة من مجموع مسافري حركة النقل الجوي. وبحسب تقرير للمكتب الوطني للمطارات، فإن هذه الوجهة الدولية أكدت هيمنتها بالرغم من التراجع الذي سجلته خلال هذا الشهر بنسبة 65ر2 في المائة، حيث بلغ عدد المسافرين العابرين بين المطارات الأوربية والمغربية ما مجموعه مليون و 63 ألف و215 مسافر في السنة الجارية مقابل مليون و 92 ألفا و 144 مسافر في السنة ما قبلها.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *