صحف نهاية الأسبوع

نبدأ متابعتنا لأبرز مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من”المساء” التي أفادت أن زعماء جبهة البوليساريو أرسلوا ممثلين لهم نحو نواكشوط لعقد محادثات مع الرئيس الموريتاني ومع المسؤولين الموريتانيين بخصوص قضية الصحراء، وأوردت الجريدة أن ذلك يأتي لقطع الطريق على تطوير العلاقات بين المغرب وبلاد شنقيط، خصوصا بعد عودة الدفء للارتباط الدبلوماسي بين البلدين بسابق إعلان نواكشوط عن تعيين سفير لها بالمملكة.

ذات اليومية نشرت أن متقاعدي الجيش بالقنيطرة يطالبون بحق امتلاك المساكن التي يقطنونها، إذ قرر سكان الحي العسكري بالقنيطرة الذي يقطنه قدماء المتقاعدين وقدماء المحاربين وأرامل الشهداء وأرامل العسكريين وذوي الحقوق للقوات المسلحة الملكية الخروج إلى الشارع للإحتجاج على التماطل الذي طال رسالة ملكية صدرت في الـ28 من مارس الماضي، تحث الجهة الوصية على تسهيل تفويت السكن لقاطنيه. مضيفة أن متقاعدي الجيش قالوا سنظل أوفياء لمطالبنا وسنضحي من أجلها بكل الوسائل المشروعة لأن ملفنا وضح وكامل وجاهز ولا يحتمل الخلط.

وكتبت”المساء” في خبر آخر أن شركات تموين البواخر خاضت وقفة احتجاجية أمام مقر الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير احتجاجا على ما وصفوه بالتلاعب في دفاتر التحملات الخاصة بهذا النوع من الخدمات التي تقدمها الشركات المذكورة.

نقرأ في”الصباح” أن حسن بنعمر، رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، تعرض لضغوطات من طرف وزراء وقياديين بحزب العدالة والتنمية من أجل إلغاء زيارة اللجنة البرلمانية الاستطلاعية التي كانت مقررة إلى مشروع بناء الطريق السيار الرابط بين أسفي والجديدة نهاية شهرشتنبر الماضي.

وأضافت اليومية أن محكمة الاستئناف بمدينة تطوان أجلت أولى جلساتها لمحاكمة البيدوفيل الإنجليزي “روبرت إدوارد بيل” الذي يتابع بتهمة التغرير بثلاث قاصرات، إلى غاية 24 يناير من السنة المقلبة، وذلك بسبب عدم توصل عائلات الضحايا باستدعاء الحضور بسبب مشاكل إدارية.

وفي موضوع أخر ذكرت”الصباح” أن فرق المعارضة بالبرلمان قررت رفع دعوى قضائية ضد عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على خلفية اتهامه في جلسة برلمانية عامة لثلاثة برلمانيين من المعارضة دون ذكرهم بالاسم أو تحديد انتمائهم الحزبي.

“صحيفة الناس” قالت إن المحامية التي سبق اعتقالها رفقة خليلها الجباص المتزوج في أحد فنادق منطقة إيموزار، على خلفية شكوى بالخيانة الزوجية، قد تم إطلاق سراحها بعدما تنازلت زوجة الجباص لفائدة زوجها مستغنية بذلك عن حقها في المتابعة.

وفي خبر تورد الصحيفة ذاتها أن الملياردير الحسن جاخوخ قال إن الملك محمد السادس هو من شجعه على الاستثمار في المغرب أثناء توشيحه بوسام ملكي بالغابون، مضيفا أن الملك التمس منه أن ينقل تجربته لمدة 40 سنة في إفريقيا وأسيا إلى المملكة المغربية.

ووفق “صحيفة الناس” فإن زوجة نبيل غابة، الملقب بـ”أبي أسية المغربي” رفضت الدفاع عن زوجها الذي اعتقل سابقا بمطار محمد الخامس بمدينة الدارالبيضاء عندما كان متوجها إلى تركيا في انتظار الالتحاق بصفوف مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروفة اختصارا بـ”داعش”.. مضيفة أن فاليري لم تكن على علم بزواج زوجها بامرأة ثانية بعقد عرفي.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن غلاء فواتير الماء والكهرباء أخرج قبائل زيان في مسيرة احتجاجية من مدينة خنيفرة مشيا على الأقدام صوب العاصمة الرباط، إذ قطع المتظاهرون أكثر من عشرين كلم مشيا على الأقدام وسط جو بارد وقد وصلوا في وقت متأخر من ليلة الخميس إلى مدينة مريرت حيث وجدوا في استقبالهم بمدخل المدينة مواطنين من قبائل “أيت كوكو” لكن السلطات عملت على محاصرتهم لمنعهم من مغادرة المنطقة.

وأوردت”أخبار اليوم” كذلك أن سكان دوار “إعطاون” بجماعة بني بوصار إقليم الحسيمة يطالبون بدفن موتاهم في غابة للأرز تنتمي إلى دوار آخر يدعى تلوحين بعد زحف زراعة الكيف على الأراضي بصنهاجة ، في حين كشف أحمد السعدي، رئيس جماعة بونصار أنه في حال موافقة مصالح المياه والغابات على السماح بإقامة المقبرة المذكورة فإنه لن يوافق هو على ذلك، مضيفا لن أسمح بذلك وسنعترض . في ذات السياق قال عبد الحفيظ أحتيت، المستشار بالجماعة المذكورة، في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن الرئيس لا يحق له رفض مشاريع في الجماعة بحجة سياسية، وأن الرفض الذي يتحدث عنه الرئيس نابع من رغبته في المعاقبة السياسية للدوار المتقدم بالطلب.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *